كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

قديم بخلاف غيرهم، وابن لهيعة ضعيف الحديث، سواء من رواية العبادلة عنه أو من رواية غيرهم، غير أن رواية العبادلة عنه أصح من رواية غيرهم ممن كثرت المناكير في حديثهم عن ابن لهيعة، بسبب: تدليسه، وسوء حفظه، وكثرة أوهامه، واضطرابه، وقبوله للتلقين [التهذيب (٢/ ٤١١)، الميزان (٢/ ٤٧٥)، التذييل على التهذيب (٢١٤)].
وهذه الرواية وإن كانت من رواية ابن المبارك عن ابن لهيعة، فهي من دلائل ضعف ابن لهيعة واضطرابه وسوء حفظه، لمخالفته في ذلك رواية عمرو بن الحارث، وهو: ثقة ثبت، فقيه حافظ.
ولهذا فإن الترمذي لم ينقل عن ابن لهيعة غير هذه الرواية المخالفة لحديث عمرو بن الحارث، فقال الترمذي في الجامع (١/ ٥١ - ط الرسالة) عقب الحديث رقم (٣٥): "وروى ابنُ لهيعة هذا الحديثَ عن حَبان بن واسع، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ، وأنه مسح رأسه بماءٍ غَبَرَ من فضل يديه.
ورواية عمرو بن الحارث عن حبان: أصح؛ لأنه قد رُوي من غير وجهٍ هذا الحديثُ عن عبد الله بن زيد وغيره؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ لرأسه ماءً جديدًا، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم: رأوا أن ياخذ لرأسه ماءً جديدًا" [انظر: جامع الأصول (٧/ ١٥٨)، وفيه: "بما غبر فضل يديه". النفح الشذي (١/ ٣٤٨)، وفيه: "بما غبر من فضل يديه". النكت الظراف (٤/ ٣٤١)، وتصحفت فيه: غبر إلى غير] [وانظر: حاشية العلامة أحمد شاكر على جامع الترمذي (١/ ٥١)].
• وحاصل ما تقدم: أن المحفوظ في هذا الحديث: ما رواه مسلم وغيره ممن صححوه: "ومسح برأسه بماء غير فضل يديه"، وأما رواية: "فأخذ لأذنيه ماءً خلاف الماء الذي أخذ لرأسه"، فهي: شاذة لا تثبت.
وانظر: الأحكام الوسطى (١/ ١٧١)، بيان الوهم والإيهام (٢/ ٢٣٥)، الإمام (١/ ٥٨١)، التلخيص (١/ ١٥٨) وغيرها.
وانظر فيمن وهم في إسناده على ابن وهب: معرفة الصحابة (٥/ ٢٧٣٧ /٦٥٢٩).
• تنبيه: قال الحافظ في الفتح (١/ ٢٩٢) عن رواية عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن عبد الله بن زيد: "ولم تختلف الروايات عن عمرو بن يحيى في غسل اليدين مرتين، لكن في رواية مسلم من طريق حبان بن واسع، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد: أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ وفيه: "ويده اليمنى ثلاثًا، ثم الأخرى ثلاثًا"، فيحمل على أنه وضوء آخر؛ لكون مخرج الحديثين غير متحد"، قلت: وكذلك لاختلاف سياقهما، والله أعلم.
***
١٢١ - . . . أبو المغيرة: حدثنا حَريز: حدثني عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي، قال: سمعت المقدام بن مَعْدي كَرِب الكِنْدي، قال: أُتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

الصفحة 55