كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

رواية من لا تعرف حاله، وهو عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي، ذكر الحديث بذلك أبو داود، فاعلمه"، قلت: قد علمت حال ابن ميسرة، لكن لا يقبل منه مخالفة ما رواه الثقات في الأحاديث الصحيحة، كحديث عثمان بن عفان، وحديث عبد الله بن زيد بن عاصم، وحديث ابن عباس، وحديث علي بن أبي طالب، وحديث عبد الله بن عمرو، وغيرها؛ فهو شاذ بهذا الترتيب، ويقبل منه ما وافق فيه الثقات، والله أعلم.
***
١٢٢ - قال أبو داود: حدثنا محمود بن خالد، ويعقوب بن كعب الأنطاكي، لفظُه، قالا: حدثنا الوليد بن مسلم، عن حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن ميسرة، عن المقدام بن معدي كرب، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ، فلما بلغ مسْحَ رأسِه: وضع كفَّيه على مُقدَّم رأسه، فأمرَّهما حتى بلغ القفا، ثم ردهما إلى المكان الذي منه بدأ [وعند ابن الأعرابي وابن داسة: بدأ منه].
قال محمود: قال: أخبرني حريز.
• حديث حسن.
يعني: أبو داود: أن الوليد صرح بالتحديث فيه عن حريز بن عثمان، في رواية محمود بن خالد.
***
١٢٣ - قال أبو داود: حدثنا محمود بن خالد، وهشام بن خالد، المعنى، قالا: حدثنا الوليد، بهذا الإسناد، قال: ومسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما، زاد هشام: وأدخل أصابعه في صِمَاخ أذنيه.
• حديث حسن.
قلت: رواه عن الوليد أيضًا: أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى الدمشقي، ابن بنت شرحبيل [صدوق]، ومحمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني [صدوق]، وصرح في روايته بالسماع، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن به، وفي آخره: ومسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما مرة واحدة.
وممن رواه عن الوليد فصرح فيه بالتحديث أيضًا: صفوان بن صالح، وهشام بن عمار، وفي رواية هشام: فغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا.
أخرج حديثهم عن الوليد بن مسلم:
ابن ماجه (٤٤٢ و ٤٥٧)، وأبو عبيد في الطهور (٣٣٤ و ٣٥٤)، والطحاوي في شرح

الصفحة 57