كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

• وقد جمع صفوان بن صالح، ومحمود بن خالد [وهما ثقتان] في هذا الحديث أسانيد:
• رواه صفوان بن صالح قال: ثنا الوليد بن مسلم، عن حريز بن عثمان، قال: سمعت القاسم بن محمد الثقفي، يحدث عن معاوية: أنه أراهم وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما بلغ مسح رأسه: جعل يديه على مقدم رأسه، ثم مر بهما حتى بلغ القفا، ثم ردهما حتى بلغ المكان الذي بدأ منه.
قال الوليد: وأخبرني عبد الله بن العلاء بن زبر، عن أبي الأزهر، عن معاوية بذلك.
وأخبرني سعيد بن عبد العزيز، عن يونس بن ميسرة، عن المقدام بن معدي كرب بمثل ذلك.
وأخبرني حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن ميسرة، عن المقدام بن معدي كرب، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك.
أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (٢/ ١٣٦ /١٠٦٠)، وفي المعجم الكبير (١٩/ ٣٧٧/ ٨٨٦) بالإسناد الأول فقط، لكن جعل "عثمان بن المنذر" بدل "حريز بن عثمان".
وأخرجه الطبراني في الكبير (٨٨٨)، من طريق: إسحاق بن إدريس: ثنا الوليد بن مسلم، عن عثمان بن محمد: حدثني القاسم بن محمد: أنه حضر معاوية توضأ، فمسح أذنيه ظاهرهما وباطنهما، وقال: هذا وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وأخرجه الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٢)، من طريق: محمد بن عبد الله بن ميمون البغدادي، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، بالإسناد الرابع فقط، وفيه سماع ابن ميسرة من المقدام، وزاد مسح الأذنين.
وبنحوه من طريق صفوان بن صالح: أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (٢/ ١٤٧/ ١٠٧٧).
• ورواه محمود بن خالد: ثنا الوليد بن مسلم، قال: قال عثمان بن المنذر: سمعت القاسم بن محمد الثقفي، يحدث عن معاوية: أنه أراهم وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما بلغ مسح رأسه: وضع كفيه على مقدم رأسه، ثم مر بهما حتى بلغ المكان الذي بدأ منه.
قال الوليد: وأخبرني عبد الله بن العلاء بن زبر، عن أبي الأزهر، عن معاوية بذلك.
وأخبرني حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن ميسرة، عن المقدام بن معدي كرب، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك.
أخرجه الطبراني في الكبير (١٩/ ٣٧٨ /٨٨٧)، ومن طريقه: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٤٠/ ٣٩).
ورواه ابن عساكر أيضًا (٤٠/ ٣٩)، من طريق: محمود بن خالد، عن الوليد، قال: وقال عثمان بن المنذر: سمعت القاسم بن محمد الثقفي، يحدث عن معاوية: أنه أراهم وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما بلغ مسح رأسه: وضع كفيه على مقدم رأسه، ثم مر بهما حتى بلغ القفا، ثم ردهما حتى بلغ المكان الذي منه بدأ.
قال: أنا محمود: ثنا الوليد، قال: وأخبرني سعيد بن عبد العزيز، عن ابن حلبس، عن معاوية مثله.

الصفحة 60