كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 3)

ولم يذكر أبو داود لفظه، وإنما أحاله على حديث حماد عن ثابت عن أنس، وقال: "شبهه"، ولفظه عند أبي يعلى بنحو لفظ القطان عن حميد، والله أعلم.
فلو صحت رواية الشافعي هذه لكانت فصلًا في المسألة، ولكن!.
ج - معمر بن راشد، عن ثابت، عن أنس، قال: لقد رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بعدما ثقام الصلاة يكلمه الرجل يقوم بينه وبين القبلة، فما يزال يكلمه، فلقد رأيت بعضنا ينعس من طول قيام النبي - صلى الله عليه وسلم - له.
رواه عبد الرزاق عن معمر به في المصنف (١/ ٥٠٤/ ١٩٣١)، ومن طريقه: الترمذي (٥١٨)، وأحمد (٣/ ١٦١)، وعبد بن حميد (١٢٤٩)، وأبو العباس السراج في مسنده (٣٣)، وابن حزم في المحلى (٤/ ١١٥).
تنبيه: أقحم بعض النساخ أو غيرهم في إسناد المسند: الزهري بين معمر وثابت، وهو خطأ ظاهر. وانظر: إتحاف المهرة (١/ ٥٦١).
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وهو كما قال؛ فإن معمرًا وإن كان متكلمًا في روايته عن ثابت البناني: [قال ابن المديني: "وفي أحاديث معمر عن ثابت: أحاديث غرائب ومنكرة"، وقال ابن معين: "حديث معمر عن ثابت: ضعيف". شرح العلل (٢/ ٦٩١ و ٨٠٤)، التهذيب (٨/ ٢٨٣)] إلا أنه قد وافق الثقات من أصحاب ثابت في هذا الحديث، ولم يشذ عنهم؛ اللَّهُمَّ إلا في قوله: "يقوم بينه وبين القبلة"، والله أعلم.
د - عمارة بن زاذان [صدوق كثير الخطأ، قال أحمد: "يروي عن ثابت عن أنس: أحاديث مناكير"، التهذيب (٦/ ٢١)، شرح العلل (٢/ ٦٩٢)، التقريب (٤٥٠)]، عن ثابت، عن أنس بن مالك: أن المؤذن -أو: بلالًا- كان يقيم، فيدخل النبي - صلى الله عليه وسلم - فيستقبله الرجل في الحاجة، فيقوم معه، حتى تخفق عامتهم برؤوسهم.
أخرجه أحمد (٣/ ٢٣٨)، وأبو يعلى (٦/ ١٢٩/ ٣٤٠١)، وابن عدي (٥/ ٨٠)، وأبو الشيخ في أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - (١/ ١٤٩/ ٣١)، والبيهقي (٣/ ٢٢٤).
• فهذا الحديث قد رواه عن ثابت كما ترى: حماد بن سلمة، وحميد بن أبي حميد الطويل، ومعمر بن راشد، وعمارة بن زاذان: بألفاظ متقاربة.
هـ - وخالف هؤلاء الأربعة [وفيهم من أثبت أصحاب ثابت: حماد وحميد]، خالفهم: جرير بن حازم [وهو ثقة؛ لكن في حديثه عن قتادة ضعف، وله أوهام إذا حدث من حفظه. التقريب (١١٥)]، فرواه عن ثابت، عن أنس، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينزل من المنبر [يوم الجمعة]، فيعرض له الرجل في الحاجة، فيقوم معه حتى يقضي حاجته، ثم يقوم فيصلي.
أخرجه أبو داود (١١٢٠)، والترمذي في الجامع (٥١٧)، وفي العلل (١٤٤)، والنسائي (٣/ ١١٠/ ١٤١٩)، وابن ماجه (١١١٧)، وابن خزيمة (٣/ ١٦٩/ ١٨٣٨)، وابن

الصفحة 7