كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 3)

فقد تقدم ذكره قريبًا في طريق: حميد عن ثابت، فليراجع.
٣ - وأما حديث عبد العزيز بن صهيب:
فإنه يرويه عن أنس بن مالك، قال: أقيمت الصلاة، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يناجي رجلًا، فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه، ثم جاء فصلى بهم.
أخرجه البخاري (٦٤٢ و ٦٢٩٢)، ومسلم (٣٧٦/ ١٢٣ و ١٢٤)، وأبو عوانة (١/ ٢٢٣ و ٣٧٢/ ٧٣٩ و ١٣٤٦ - ١٣٤٨)، وأبو نعيم في المستخرج (١/ ٤٠٩ و ٨٢٧/ ٤١٠ و ٨٢٨)، وأبو داود في السنن (٥٤٤)، وفي مسائل أحمد (٢٠١٤)، والنسائي (٢/ ٨١/ ٧٩١)، وابن خزيمة (٣/ ١٥/ ١٥٢٧)، وأحمد (٣/ ١٠١ و ١٢٩ - ١٣٠)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٦٣/ ٤١٧٥)، والبزار (١٣/ ٥٥ و ٦٩/ ٦٣٧٩ و ٦٤٠٧)، وأبو العباس السراج في مسنده (٣١)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١١٠١)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (١٤٤٥)، وابن حزم في المحلى (٣/ ١٦٣)، والبيهقي (٢/ ٢٢)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٣٦/ ١٤٣).
***
٢٠٢ - . . . عبد السلام بن حرب، عن أبي خالد الدالاني، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسجد وينام وينفخ، ثم يقوم فيصلي، ولا يتوضأ، قال: فقلت له: صليت ولم تتوضأ وقد نمت؟! فقال: "إنما الوضوء على من نام مضطجعًا، فإنه إذا اضطجع اسنرخت مفاصله".
قال أبو داود: قوله: "الوضوء على من نام مضطجعًا": هو حديث منكر؛ لم يروه إلا يزيد أبو خالد الدالاني عن قتادة، وروى أوله جماعة عن ابن عباس، لم يذكروا شيئًا من هذا.
وقال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - محفوظًا، وقالت عائشة - رضي الله عنها -: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "تنام عيناي، ولا ينام قلبي".
وقال شعبة: إنما سمع قتادة من أبي العالية أربعة أحاديثه: حديث يونس بن متى، وحديث ابن عمر في الصلاة، وحديث "القضاة ثلاثة"، وحديث ابن عباس: حدثني رجال مرضيون منهم عمر، وأرضاهم عندي عمر.
قال أبو داود: وذكرت حديث يزيد الدالاني لأحمد بن حنبل، فانتهرني استعظامًا له، وقال: ما ليزيد الدالاني يُدخل على أصحاب قتادة؟! ولم يعبأ بالحديث.
• حديث منكر.
سبق تخريج هذا الحديث ونقل كلام الأئمة فيه في مسائل الفقه (٢/ ٨٦)، فليراجع، وهو حديث منكر.

الصفحة 9