كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 4)

إسناد ابن ماجه عن سلام الطويل: "وأظنه هو أبو الأحوص"، وهو ثقة متقن، متفق عليه من رجال الشيخين، ودخل هذا على البوصيري وراج عليه، فقال: "هذا إسناد صحيح رجاله ثقات".
قلت: والمحاربي عبد الرحمن بن محمد: ثقة، وكان يدلس.
ب- زيد العمي، عن أبي إياس، عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وقت للنفساء أربعون ليلة، إلا أن ترى الطهر قبل ذلك"،
أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٤٣)، وفي الخلافيات (٣/ ٤٣٣/ ١٠٧١).
وقال: "زيد العمي: ضعيف، ورُوي عن أنس من قوله"، ثم أسنده إليه بإسناد ضعيف.
وأبو إياس هذا هو معاوية بن قرة: بصري ثقة، تابعي جليل، معروف بالرواية عن أنس بن مالك، وسمع منه [التاريخ الكبير (٧/ ٣٣٠)]، وروايته عنه في الصحيحين [البخاري (٣٧٩٥ و ٦٤١٣)، مسلم (١٨٠٥)]، وقد روى عنه جماعة من الثقاث، فتفرد زيد بن الحواري العمي بهذا الحديث عن أبي إياس فيه نكارة.
وفي الإسناد إليه غرابة أيضًا؛ فقد قال البيهقي في الموضعين: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ: أنبأ أبو بكر بن إسحاق: أنبأ محمد بن أيوب: ثنا محمد بن كثير: أنبأ سفيان، عن زيد العمي به.
فهؤلاء جميعًا أئمة ممن هم دون زيد العمي: سفيان: هو الثوري، ومحمد بن أيوب: هو ابن يحيى بن الضريس: الإمام الحافظ الثقة المصنف صاحب كتاب فضائل القرآن وغيره [سير أعلام النبلاء (١٣/ ٤٤٩)، التذكرة (٢/ ٦٤٣)، الجرح والتعديل (٧/ ١٩٨)].
وأما محمد بن كثير العبدي ففي تفرده بهذا عن الثوري غرابة شديدة، فابن كثير لما كان ثقة، إلا أن بعضهم ضعفه، مثل: ابن معين، والعجلي، وابن قانع، وقال أبو داود: "كان لا يحفظ، وكانت فيه سلامة" [التهذيب (٣/ ٦٨٣)، إكمال مغلطاي (١٠/ ٣٢٢)، الميزان (٤/ ١٨)، ثقات العجلي (١٢٨٠)، سؤالات الآجري (٤/ ق ١٠)، [وانظر: المعرفة والتاريخ (١/ ٤٠٦)].
وهو مع ذلك دون أصحاب الثوري المكثرين عنه من الطبقة الثانية مثل الفريابي، وقبيصة، والله أعلم، ولم يخرج له البخاري إلا ما توبع عليه [هدي الساري (٤٤٢)].
ج- محمد بن الفضل بن عطية، عن زيد بن أسلم، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وقت النفساء أربعون ليلة، إلا أن ترى طهرًا قبل ذلك".
أخرجه ابن حبان في المجروحين (٢/ ٢٧٩).
وهذا موضوع؛ محمد بن الفضل بن عطية: كذاب، يضع الحديث.
فلا يقال بأن زيدًا العمي قد توبع عليه عن معاوية بن قرة، تابعه زيد بن أسلم؛ لأنه

الصفحة 33