كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 4)

قد وُضع على زيد، قال ابن حبان: "كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات"، واستشهد بهذا الحديث وآخر معه.
د- محمد بن سليمان بن محمد بن عبد الله بن دبير، عن عبد الواحد بن غياث، عن حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:. . .فذكره مثله.
أخرجه ابن حبان في المجروحين (٢/ ٣١٤).
قال ابن حبان في ابن دبير هذا: "يسرق الحديث، ويضع على الثقات ما لم يحدثوا، ممن تركنا حديثه بعد الإكثار، لا تحل الرواية عنه".
وهذا موضوع؛ كالسابق.
٢ - عثمان بن أبي العاص: يرويه عنه الحسن البصري، واختلف عليه:
١ - فرواه يونس بن عبيد أبن دينار العبدي البصري: ثقة ثبت فاضل، وهو أثبت أصحاب الحسن البصري]، وأبو حرة واصل بن عبد الرحمن [صدوق عابد، كان يدلس عن الحسن، وسمع منه قليلًا. التقريب. تحفة التحصيل (٣٣٦)]، وإسماعيل بن مسلم المكي [ضعيف]، وأشعث بن سوار [ضعيف، واختلف عليه]، وهشام بن حسان [ثقة، بصري، في روايته عن الحسن مقال لأنه كان يرسل عنه، واختلف عليه]، وأبو بكر الهذلي [متروك، واختلف عليه]:
ستتهم رووه عن الحسن البصري، عن عثمان بن أبي العاص: أنه كان لا يقرب النفساء أربعين يومًا.
هذا لفظ يونس بن عبيد؛ أثبت من روى عن الحسن هذا الحديث، وما سواه أوهام.
أخرجه الدارمي (١/ ٢٤٦ - ٢٤٧ و ٢٤٧/ ٩٥٠ و ٩٥١)، وعبد الرزاق (١/ ٣١٣/ ١٢٠١)، وابن أبي شيبة (٤/ ٢٧/ ١٧٤٥٠)، وابن الجارود (١١٨)، والدارقطني (١/ ٢٢٠)، وابن المنذر (٢/ ٢٤٩/ ٨٢٨)، والطبراني في الكبير (٩/ ٥٧/ ٨٣٨٣ و ٨٣٨٤)، وابن عدي (٧/ ٨٧)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٤١)، وفي الخلافيات (٣/ ٤١٤/ ١٠٥٨).
هذا هو المحفوظ: عن الحسن البصري، عن عثمان بن أبي العاص من فعله؛ موقوفًا عليه.
٢ - واختلف فيه على أشعث بن سوار:
أ- فرواه حفص بن غياث [ثقة فقيه، مكثر عن أشعث]، وحبان بن علي [ضعيف]: كلاهما عن أشعث، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص: موقوفًا عليه من قوله، بلفظ: أنه كان يقول لنسائه: لا تَشوَّفن لي دون الأربعين، ولا تجاوزن الأربعين؛ يعني: في النفاس.
[مصنف ابن أبي شيبة. الطبراني في الكبير. الدارقطني].
ب- وخالفهما: سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر [صدوق يخطئ]، فرواه عن أشعث بن سوار، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: وُقِّت للنفساء أربعين يومًا.

الصفحة 34