كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 4)

شرح المعاني (١/ ١١٢)، وفي أحكام القرآن (١٠٨)، والمحاملي في الأمالي (٢٤١)، والشاشي (٢/ ٤٢٧ - ٤٣١/ ١٠٣١ و ١٠٣٣ و ١٠٣٤ و ١٠٣٨ و ١٠٣٩)، والدارقطني (١/ ١٨٣)، وابن حزم في المحلى (٢/ ١٥٥)، والبيهقي (١/ ٢٠٩ و ٢١٤ و ٢١٦)، وابن عبد البر (٧/ ١٧٠)، والحازمي في الاعتبار (١/ ٢٦٩/ ٥١)، وابن الجوزي في التحقيق (١/ ٢٣٣/ ٢٧١)، والذهبي في السير (٩/ ٢٦٤ - ٢٦٥) و (١٣/ ٤٩٩ - ٥٠٠)، وفي التذكرة (٣/ ٩٥١).
رواه عن شعبة: يحيى بن سعيد القطان، وخالد بن الحارث، وغندر، وحجاج بن منهال، وحجاج بن محمد الأعور، ويزيد بن هارون، وأبو الوليد الطيالسي، وسليمان بن حرب، والنضر بن شميل، ومسلم بن إبراهيم الفراهيدي، وآدم بن أبي إياس، ومحمد بن كثير العبدي، وبهز بن أسد، ويزيد بن زريع، وأبو داود الطيالسي، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وابن أبي عدي، وعفان بن مسلم، ووهب بن جرير، وعاصم بن علي، وعبد الرحمن بن زياد (٢١).
ولفظ أبي داود الطيالسي: أتى رجل عمر فذكر أنه كان في سفر فأجنب ولم يجد الماء، فقال: لا يصلي، فقال عمار: أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ كنت أنا وأنت في سرية، فأجنبنا فلم نجد الماء، فأما أنت فلم تصلِّ، وأما أنا فتمعكت في التراب، وصليت، فلما قدمنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكرنا ذلك له، فقال لك: "أما أنت فلم يكن ينبغي لك أن تدع الصلاة، وأما أنت يا عمار، فلم يكن ينبغي لك أن تمعك كما تمعك الدابة؛ إنما كان يجزئك"، وضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده الأرض إلى التراب، ثم قال: "هكذا"، فنفخ فيها، ومسح وجهه ويديه إلى المفصل، وليس فيه: الذراعين.
• وهذا الحديث قد سمعه الحكم بن عتيبة من سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى أيضًا: فقد روى يحيى بن سعيد القطان، وخالد بن الحارث، والنضر بن شميل، وآدم بن أبي إياس، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وشبابة بن سوار:
ستتهم: عن شعبة، قال: حدثني الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه: أن رجلًا أتى عمر. . . فذكر الحديث، ثم قال: قال الحكم: وحدثنيه ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، مثل حديث ذر. لفظ القطان، ولم يذكر شبابة حديث ذر.
أخرجه البخاري (٣٣٣٩) تعليقًا، ومسلم (٣٦٨/ ١١٢ و ١١٣)، وأبو عوانة (١/ ٢٥٦/ ٨٨٣ و ٨٨٧)، والنسائي (١/ ١٧٠/ ٣١٨)، والشاشي (٢/ ٤٢٦/ ١٠٢٩).
قال أبو داود: "ورواه شعبة، عن حصين، عن أبي مالك، قال: سمعت عمارًا يخطب. . . بمثله؛ إلا أنه قال: لم ينفخ.
وذكر حسين بن محمد، عن شعبة، عن الحكم. . . في هذا الحديث، قال: ضرب بكفيه إلى الأرض، ونفخ.
قلت: تقدم تخريج حديث حصين، عن أبي مالك قريبًا تحت الحديث رقم (٣٢٥)، وتقدم الكلام عليه، وأما أن شعبة قال في روايته: لم ينفخ، فلم أقف عليه، والذي وقفت

الصفحة 73