كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 4)

عليه من المصادر أنه سكت عنها، لكن أثبت النفخ في اليدين أو النفض: زائدة بن قدامة، وأبو الأحوص كلاهما عن حصين به: فهو محفوظ من حديث حصين.
وأما رواية حسين بن محمد: فلم أقف على من وصلها، والحديث رواه عن شعبة، عن الحكم: واحد عشرون رجلًا، أكثرهم ذكر فيه النفخ؛ فهو صحيح محفوظ.
***
٣٢٧ - سعيد، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن عمار بن ياسر، قال: سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التيمم؟ فأمرني: ضربةً واحدةً للوجه، والكفين.
• حديث صحيح.
أخرجه الترمذي (١٤٤)، وابن خزيمة (١/ ١٣٤/ ٢٦٧)، وابن حبان (٤/ ١٣٢/ ١٣٠٨)، وابن أبي شيبة (١/ ١٤٧/ ١٦٨٦) و (٧/ ٣٠٢/ ٣٦٢٩٥)، والبزار (٤/ ٢٢٧/ ١٣٨٧)، وأبو يعلى (٣/ ١٨٣ و ٨٠٤/ ١٦٠٢ و ١٦٣٨)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٣)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١١٢)، وفي أحكام القرآن (١٠٧)، والشاشي (٢/ ٤٣٠/ ١٠٣٧)، والدارقطني (١/ ١٨٢)، والبيهقي في السنن (١/ ٢١٠)، وفي المعرفة (١/ ٢٩١/ ٣٢٥)، وابن عبد البر (٧/ ١٧٩).
• واختلف في إسناده على سيد بن أبي عروبة:
١ - فرواه يزيد بن زريع، وإسماعيل ابن علية، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف، ومحمد بن بكر البرساني:
أربعتهم: عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن عمار به.
٢ - ورواه عبدة بن سليمان، ومحمد بن بشر، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، وعيسى بن يونس، والحسن بن صالح:
خمستهم: عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى: أن أباه حدثه: أن عمار بن ياسر سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التيمم؟ قال: "ضربة للوجه والكفين".
أخرجه أبو علي الطوسي في مستخرجه على الترمذي "مختصر الأحكام" (١٢٧ و ١٢٨)، والبزار (٤/ ١٣٨٨/٢٢٧)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٤/ ١١٣/ ٩٦٦١)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٠/ ١٣٣).
فلم يذكروا عزرة في الإسناد.
ويزيد بن زريع، وإسماعيل ابن علية، وعبدة بن سليمان، وعبد الأعلى، ومحمد بن بشر، كلهم: ثقات أثبات في سعيد بن أبي عروبة، وممن سمع منه قبل الاختلاط.

الصفحة 74