كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 4)

وفي أكثر المصادر زيادة: قال أبان: سئل قتادة عن التيمم في السفر؟ فقال: كان ابن عمر يقول: إلى المرفقين، وكان الحسن، وإبراهيم يقولان: إلى المرفقين، قال: وحدثني محدث عن الشعبي. . . فذكره.
قال راويه عن موسى بن إسماعيل، أبو إسحاق إبراهيم بن هانئ: فذكرته لأحمد بن حنبل فعجب منه، وقال: ما أحسنه-!.
يعني: ما أغربه، وإلا لقال به، وقد تقدم نقل كلامه قريبًا؛ فليراجع.
قال البيهقي في السنن: "وأما حديث قتادة عن محدث عن الشعبي فهو منقطع، لا يُعلم من الذي حدثه فينظر فيه".
وقال ابن رجب في الفتح (٢/ ٥٥ - ٥٦): "وهذا الإسناد: مجهول لا يثبت، والصحيح: عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عمار أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمره بالتيمم للوجه والكفين".
وهو كما قال.
• ومثل هذا مما يذكر للتعجب فقط:
ما رواه ابن ماجه (٥٧٠)، والطبراني في الأوسط (٦/ ٦/ ٥٦٣٢).
عن عثمان بن أبي شيبة، قال: ثنا حميد بن عبد الرحمن، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، وسلمة بن كهيل: أنهما سألا عبد الله بن أبي أوفى عن التيمم؟ فقال: أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عمارًا أن يفعل هكذا، وضرب بيديه إلى الأرض ثم نفضهما، ومسح على وجهه -قال الحكم:- ويديه. وقال سلمة: ومرفقيه.
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث، عن الحكم، وسلمة بن كهيل إلا ابن أبي ليلى، ولا عن ابن أبي ليلى إلا حميد بن عبد الرحمن، تفرد به عثمان بن أبي شيبة".
وأقرب منه إلى الصواب:
ما رواه أبو يوسف القاضي يعقوب بن إبراهيم [صدوق، كثير الخطأ. اللسان (٦/ ٣٦٨)، تقدم ذكره تحت الحديث رقم (٣٠٠)]، قال: حدثنا ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن عمار بن ياسر، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "التيمم ضربتان للوجه واليدين".
قال ابن أبي ليلى: اختلفا فقال [أحدهما]: "الوجه والذراعين"، وقال الآخر: "الوجه والكفين"؛ يعني: التيمم، ....
أخرجه الخطيب في المتفق والمفترق (٣/ ١٨٢٧/ ١٣٩٦).
ثم قال: "وقد سقط من الحديث شيء أفسد نظامه، وهذا الحديث إنما يرويه: الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، ويرويه أيضًا عن سلمة عن كهيل، عن ذر، عن سعيد، وقال الحكم: قد سمعته من ابن عبد الرحمن بن أبزى رحمه الله".
قلت: مثل هذا مما يدل على سوء حفظ ابن أبي ليلى فقد رواه شعبة، عن الحكم، عن

الصفحة 77