كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

قلت: وهم بعض من رواه عن مالك من غير رواة الموطأ، ومن الضعفاء: فرواه أبو علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي: حدثنا مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الفضل".
أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (٧/ ٦٤).
ثم قال: "لم يقله غير الحنفي عن مالك -والله أعلم- ولم يتابع عليه".
قلت: الحنفي: صدوق، وروايته هذه منكرة، خالفه الثقات عن مالك فلم يذكروا الفضل، وإنما قالوا: "الصلاة".
ورواه عمار بن مطر [أحاديثه بواطيل، وكان يكذب. اللسان (٦/ ٥٢)]، عن مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ووقتها".
علقه ابن عبد البر في التمهيد (٧/ ٦٤).
وقال: "وهذا لم يقله عن مالك أحد غير عمار بن مطر، وليس ممن يحتج به فيما خولف فيه".
ورواه حباب بن جبلة [روي عنه موسى بن هارون الحافظ الإمام وقال عنه: "ثقة"، وقال الأزدي: "كذاب"، وقد تفرد عن مالك بمناكير. انظر: تاريخ بغداد (٨/ ٢٨٤)، اللسان (٢/ ٥٣٨)]: نا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك ركعة قبل طلوع الشمس فقد أدرك الفجر، ومن أدرك ركعة قبل غروب الشمس فقد أدرك العصر".
أخرجه الذهبي في التذكرة (٢/ ٦٧٠).
وهذا منكر من حديث مالك.
وهذا المتن إنما يعرف عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، وبسر بن سعيد، والأعرج، عن أبي هريرة، به مرفوعًا. وتقدم.
قال الحاكم في المستدرك (١/ ٢٩١): "حدثنا علي بن حمشاذ: ثنا هشام بن علي: ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي: ثنا حماد بن زيد، عن مالك بن أنس، وصالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى".
ثم صححه على شرط الشيخين.
وهذا منكر من حديث مالك، ومن حديث حماد بن زيد، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي البصري: ثقة، أكثر عنه البخاري في الصحيح، بل قال الذهبي في الكاشف: "ثبت".
وهشام بن علي: هو ابن هشام، أبو علي السيرافي السدوسي البصري، قال ابن حبان في الثقات (٩/ ٢٣٤): "مستقيم الحديث"، وقال الدارقطني "ثقة" [سؤالات الحاكم (٢٣٧)، وانظر: تاريخ الإسلام (٢١/ ٣٢٠)].

الصفحة 101