كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وأما إخراج مسلم للرواية الثانية عن معمر، فما هو إلا لبيان العلة، والله أعلم.
قال الدارقطني في العلل (٩/ ٢٢٢): "والمحفوظ عن معمر: ما تقدم ذكره عن ابن المبارك وعبد الرزاق".
• وإما يونس بن يزيد الأيلي:
فقد رواه عبد الله بن المبارك [ثقة ثبت متقن، إمام فقيه]، وعثمان بن عمر بن فارس [ثقة]، والليث بن سعد [ثقة ثبت فقيه إمام]، وعبد الله بن رجاء المكي أبو عمران البصري [ثقة، تغير حفظه قليلًا]:
رواه أربعتهم، عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك [الصلاة] ".
أخرجه مسلم (٦٠٧)، والبخاري في جزء القراءة خلف الإمام (٢٠٦ و ٢٠٨ و ٢١٠)، وأبو عوانة (١٥٣٣)، وأبو نعيم في المستخرج (١٣٥٢ و ١٣٥٣)، وأبو يعلى (٥٩٨٨)، والسراج في مسنده (٩٢٥ و ٩٢٦ و ٩٥٢)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١١٩٣ و ١١٩٤ و ١٢٢٥)، والدارقطني في العلل (٩/ ٢٢٣)، والبيهقي (٣/ ٢٠٢)، وابن عبد البر (٧/ ٧١)، والخطيب في تاريخه (٣/ ٣٩).
هذا هو المحفوظ عن يونس، وممن وهم فيه:
حرملة بن يحيى [صدوق، وكان راوية ابن وهب]، رواه عن ابن وهب: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام، فقد أدرك الصلاة".
أخرجه مسلم (٦٠٧)، وأبو نعيم في المستخرج (١٣٥٠)، والبيهقي في السنن (٣/ ٢٠٢ - ٢٠٣)، وفي المعرفة (١٧٢١).
فزاد حرملة في هذا الحديث: "مع الإمام"، وهي زيادة شاذة؛ فقد رواه أبو الطاهر بن السرح، أحمد بن عمرو [ثقة ثبت، أكثر عن ابن وهب]، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلها]، فلم يقل: "مع الإمام".
أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (١٤/ ٢٧٨ - ٢٧٩).
وهذه الزيادة قد أعلها مسلم؛ فقد أتبعها برواية ابن عيينة، ومعمر، والأوزاعي، ومالك، ويونس، وعبيد الله بن عمر، عن الزهري، ثم قال: "وليس في حديث أحد منهم: "مع الإمام"".
وعلى هذا تكون رواية ابن وهب موافقة لرواية الجماعة عن يونس، وعبد الله بن وهب: ثقة ثبت فقيه، من أثبت أصحاب يونس بن يزيد، وبذلك يكون عدد الذين رووه عن يونس على الصواب: خمسة من الثقات.
قال الدارقطني في العلل (٩/ ٢١٦): "واختلف عن يونس:

الصفحة 105