كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

فرواه ابن المبارك، وعبد الله بن رجاء، وابن وهب والليث بن سعد، وعثمان بن عمر: عن يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: على الصواب.
وخالفهم: عمر بن حبيب [هو البصري: ضعيف، فقال: عن يونس، بهذا الإسناد: "من أدرك [من] الجمعة، فقال ذلك محمد بن ميمون الخياط عنه، ووهم في ذلك.
والصواب: "من أدرك من الصلاة".
ورواه بقية بن الوليد، عن يونس، فوهم في إسناده ومتنه، فقال: عن الزهري، عن سالم، عن أبيه: "من أدرك من الجمعة ركعة".
والصحيح: قول ابن المبارك ومن تابعه".
قلت: حديث بقية بن الوليد:
رواه جماعة من أصحابه الشاميين: عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير الحمصي [صدوق]، وحيوة بن شريح بن يزيد الحمصي [ثقة]، ومحمد بن مصفى بن بهلول الحمصي [صدوق، مدلس، يسوي حديث بقية]، وموسى بن سليمان بن إسماعيل المنبجي [ثقة, تكلم في حديثه عن بقية]:
رووه عن بقية بن الوليد، عن يونس بن يزيد الأيلي، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك ركعة من صلاة الجمعة وغيرها، فليضف إليها أخرى، وقد تمت صلاته". لفظ محمد بن مصفي، وبنحوه المنبجي، وقال عمرو: "وقد أدرك الصلاة".
أخرجه النسائي في المجتبي (١/ ٢٧٤/ ٥٥٧)، وفي الكبرى (٢/ ٢١١ - ٢١٢/ ١٥٥٢)، وابن ماجه (١١٢٣)، وابن عدي (٢/ ٧٦)، والدارقطني في السنن (٢/ ١٢)، وفي العلل (٩/ ٢٢٣)، وفي الأفراد (١/ ١٢٠/ ١٢٨ - أطرافه)، والذهبي في السير (١٤/ ١٩٥)، وفي التذكرة (٢/ ٧١٨).
قال أبو حاتم الرازي: "هذا خطأٌ؛ المتن والإسناد، إنما هو: الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك من صلاة ركعة فقد أدركها"، وأما قوله: "من صلاة الجمعة" فليس هذا في الحديث، فوهم في كليهما" [العلل (١/ ١٧٢/ ٤٩١)].
وقال في موضع ثان (١/ ١٨١/ ٥١٩): "هذا الحديث منكر".
وقال في موضع ثالث (١/ ٢١٠/ ٦٠٧): "هذا خطأ، إنما هو: الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".
وقال ابن عدي: "وهذا الحديث خالف بقية في إسناده ومتنه، فأما الإسناد: فقال: عن سالم، عن أبيه، وإنما هو: عن الزهري، عن سعيد [قلت: لعله سبق قلم من ابن عدي، أو خطأ من الناسخ، والصواب: عن أبي سلمة]، عن أبي هريرة.
وفي المتن: قال: "من صلاة الجمعة"، والثقات رووه، عن الزهري، عن سعيد، [صوابه: عن أبي سلمة]، عن أبي هريرة، ولم يذكروا "الجمعة"".

الصفحة 106