كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

فقد رواه الناس عنه بأحد لفظين وكلاهما محفوظ عنه: "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلها"، و"من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة".
لكن يبدو لي أن لفظة "الصلاة" قد تصحفت في بعض المصادر إلى "الصبح" فأصبح: "من أدرك من الصبح ركعة فقد أدركها كلها"، كما وقع في سنن البيهقي (١/ ٣٧٨)، و "من أدرك ركعة من الصبح فقد أدرك"، كما وقع في مستخرج أبي نعيم (١٣٥٤).
• وأما الأوزاعي:
فقد رواه عبد الله بن المبارك [ثقة ثبت متقن، إمام فقيه]، والوليد بن مزيد [ثقة ثبت، أثبت الناس في الأوزاعي]، والوليد بن مسلم [ثقة] من أثبت الناس في الأوزاعي]، وبشر بن بكر [ثقة]، وموسى بن أعين [ثقة]، وعبد الحميد بن أبي العشرين [كاتب الأوزاعي، صدوق ربما أخطأ]، ومحمد بن كثير الصنعاني [صدوق، كثير الغلط]:
سبعتهم، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة".
أخرجه مسلم (٦٠٧)، وأبو عوانة (١٥٣٥)، وأبو نعيم في المستخرج (١٣٥٢ و ١٣٥٣)، والنسائي في المجتبي (٥٥٥)، وفي الكبرى (٢/ ٢١١/ ١٥٥٠)، والدارمي (١٢٢٠)، وابن خزيمة (١٨٤٩)، وأبو يعلى (٥٩٨٨)، والسراج في مسنده (٩٢٦ و ٩٢٨)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١١٩٤ و ١١٩٧)، وابن المنذر في الأوسط (٤/ ١٩٥/ ٢٠٢١)، والبيهقي (٣/ ٢٠٢)، وابن عبد البر في التمهيد (٧/ ٧١ و ٧٢)، وفي الاستذكار (٢/ ٣١ - ٣٢)، والخطيب في تاريخه (٣/ ٣٩).
هذا هو المحفوظ عن الأوزاعي.
ووهم فيه أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني [ثقة]، قال: حدثنا الأوزاعي، قال: حدثنا الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك من صلاة ركعة فقد أدركها".
أخرجه النسائي في المجتبى (٥٥٦)، وفي الكبرى (٢/ ٢١١/ ١٥٥١)، والدارقطني في العلل (٩/ ٢٢٣).
قال النسائي في الكبرى: "لا نعلم أحدًا تابع أبا المغيرة على قوله: عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة. والصواب: عن أبي سلمة، عن أبي هريرة".
وقال الدارقطني: "ووهم [يعني: أبا المغيرة] في ذكر سعيد".
وانظر وهمًا آخر على الأوزاعي في الفتح لابن رجب (٣/ ٢٤٩).
ووهم فيه على الوليد بن مسلم:
محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني [صدوق]، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي: حدثني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك الصلاة".

الصفحة 108