كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وفي علل الدارقطني (٩/ ٢١٨) أن حيوة بن شريح [ثقة ثبت] قد تابع الليث على الصواب.
وفي رواية سعيد بن عبد العزيز زيادة لا تصح:
فقد أخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق (٦٥/ ٤٤) قال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني: نا عبد العزيز الكتاني: أنا تمام بن محمد: أنا أبو عبد الله بن مروان: نا يحيى بن موسى بن هارون القرشي: نا زيد بن يحيى بن عبيد: نا سعيد بن عبد العزيز، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الجماعة أنه قال: "من أدرك من صلاة ركعة فقد أدركها".
فزاد قوله: "في صلاة الجماعة" وهي زياده لا تصح، فإن رجال هذا الإسناد ثقات معروفون؛ عدا يحيى بن موسى بن هارون، ويقال: ابن إسحاق، ترجم له ابن عساكر برواية اثنين عنه، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا، وأخرج هذا الحديث في ترجمته.
والراوي عنه: أبو عبد الله بن مروان فلم أميزه.
• ولم أر اختلافًا على شعيب بن أبي حمزة، وابن جريج، وابن أبي عبلة، وعبد الرحمن بن إسحاق.
وأما الروايات الشاذة والمنكرة وما لا يصح في روايات هذا الحديث؛ فمن ذلك:
١ - أيوب بن عتبة، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، به مرفوعًا.
أخرجه أبو الشيخ في طبقات المحدثين (٢/ ٦٢)، وعنه أبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ١٠)، والدارقطني في الأفراد (٥/ ٣٠٠/ ٥٤٩٧ - أطرافه)، وأبو موسى المديني في اللطائف (١٢٦ و ١٣٣ و ١٧٣ و ٤٧٧).
ولا يصح هذا من حديث أيوب بن عتبة، فقد تفرد به عكرمة بن إبراهيم الأزدي الموصلي [وهو: ليس بشيء، منكر الحديث. اللسان (٥/ ٤٦٠)]، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أيوب به.
قال الدارقطني: "غريب من حديث أيوب بن عتبة قاضي اليمامة، عن الزهري، ومن حديث يحيى بن أبي كثير عنه، تفرد به أبو الحسن المدائني، عن عكرمة بن إبراهيم، عن هشام عنه".
قلت: أبو الحسن المدائني، هو: علي بن محمد بن أبي سيف [ليس بالقوي في الحديث. اللسان (٦/ ١٣)]، ولم ينفرد به، تابعه عليه: الحسين بن حفص بن الفضل الهمداني الأصبهاني [وهو: ثقة]، فالتبعة فيه على عكرمة.
٢ - ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي سلمة، وسعيد بن المسيب، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى".
أخرجه ابن ماجه (١١٢١)، والسراج في مسنده (٩٥٤)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٢٢٧)، والدارقطني في العلل (٩/ ٢٢٤ - ٢٢٥).

الصفحة 110