كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

ولكن على من دونه؛ فقد رواه البزار عن الحسن بن محمد الزعفراني: نا عيسى بن المنذر: نا بقية، عن الزبيدي به.
والحديث مشهور، عن بقية، عن يونس، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، به مرفوعًا، وتقدم ذكره في الاختلاف على يونس بن يزيد فليراجع.
وإنما الوهم فيه من عيسى بن المنذر السلمي الحمصي [روى عنه جمع من الثقات، وذكره ابن حبان في الثقات (٨/ ٤٩٤)، وقال: "يغرب"، وروى له مسلم في الصحيح.
انظر: التهذيب (٣/ ٣٦٨)]، خالف فيه أربعة من ثقات أصحاب بقية الشاميين، حيث رووه عن بقية عن يونس، ووهم عيسى هذا فجعله من حديث الزبيدي، وليس بشيء.
٦ - الزبيدي، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة وفضلها".
أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (٣/ ٢٦/ ١٧٣٣).
ولا يصح؛ فإن شيخ الطبراني: المقدام بن داود: ضعيف [انظر: اللسان (٨/ ١٤٤)].
٧ - الزبيدي، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، وركعة إذا طلعت فقد أدرك الصلاة، ومن أدرك ركعتين من صلاة العصر قبل أن تغيب الشمس وركعتين بعد أن تغرب فقد أدركها".
أخرجه الطبراني في الأوسط (٨/ ١١١/ ٨١٢٥)، وفي مسند الشاميين (٣/ ٦٤/ ١٨١١).
قلت: ولا يصح من حديث الزيدي، فقد تفرد به عنه: يزيد بن يوسف الرحبي الصنعاني الدمشقي، وهو: ضعيف.
قال الطبراني في الأوسط: "لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا الزبيدي، ولا عن الزبيدي إلا يزيد بن يوسف، تفرد به منصور بن أبي مزاحم".
قلت: منصور: ثقة، والحمل فيه على يزيد.
٨ - أبو بكر محمد بن غالب الأنطاكي: ثنا غصن بن إسماعيل: ثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن الزهري، ومكحول، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك من صلاة ركعة فقد أدركها".
قال ابن ثوبان: يعني: يدرك الفضيلة، ويقضي [وفي رواية: ويتم] ما بقي.
أخرجه ابن حبان (٤/ ٣٥٢/ ١٤٨٦)، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ٨٦ و ١٢٠/ ١١٨ و ١٨٦) و (٤/ ٣٧٩/ ٣٦٠٤)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٢٨٢)، والدارقطني في الأفراد (٥/ ٣١٨/ ٥٥٧٥ - أطرافه)، وأبو إسحاق المزكي في فوائده بانتقاء الدارقطني (١٢).
تنبيه: أدرج قول ابن ثوبان في الحديث عند ابن حبان، والصحيح أنه من قوله مقطوع عليه.

الصفحة 112