كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

قال في السنن: "لم يروه هكذا غير نوح بن أبي مريم، وهو ضعيف الحديث، متروك".
وقال في الأفراد: "تفرد به أبو عصمة نوح بن أبي مريم عن الزهري بهذه الألفاظ، وأصحاب الزهري يخالفونه".
وانظر: علل الدارقطني (٧/ ٢٧٥/ ١٣٤٧) و (٩/ ٢٢١).
قلت: هو باطل، لا أصل له بهذا اللفظ. وانظر: الفتح لابن رجب (٣/ ٢٤٨).
١٤ - ورواه محمد بن أبي حفصة [صدوق يخطئ، ضعفه ابن معين في الزهري. التقريب (٥٣٠)، شرح العلل (٢/ ٦٧٣ و ٦٧٦)]، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من صلاة النداة قبل أن تطلع الشمس، فقد أدركها، ومن أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تنرب الشمس فقد أدركها".
أخرجه البخاري في القراءة خلف الإمام (١٩٤)، وابن المقرئ في المعجم (١١١٥)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢/ ٩٧).
وهذا وهم من ابن أبي حفصة، الحفاظ يروونه عن الزهري بلفظ: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة".
١٥ - يحيى بن حميد، عن قرة بن عبد الرحمن، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدركها قبل أن بقيم الإمام صلبه".
علقه البخاري في القراءة خلف الإمام (٢٠١) (٣٦/ ب مخطوط الفاتح)، ووصله: ابن خزيمة (٣/ ٤٥/ ١٥٩٥)، وابن حبان في كتاب الصلاة [الإتحاف (١٦/ ١٠١/ ٢٠٤٤٩)].
والعقيلي في الضعفاء الكبير (٤/ ٣٩٨)، وابن الأعرابي في المعجم (٢/ ٤٩٧/ ٩٦٤)، وابن عدي في الكامل (٧/ ٢٢٨)، والدارقطني (١/ ٣٤٦ - ٣٤٧)، والبيهقي (٢/ ٨٩).
قال البخاري: "وأما يحيى بن حميد: فمجهول، لا يعتمد على حديثه، غير معروف بصحة خبره عن قرة، فليس هذا مما يحتج به أهل العلم.
وقد تابع مالكًا في حديثه: عبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد، وابن الهاد، ويونس، ومعمر، وابن عيينة، وشعيب، وابن جريج، وكذلك قال عراك بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلو كان من هؤلاء واحد يحكم بخلاف يحيى بن حميد، [أوثر ثلاثة عليه]، فكيف باتفاق من ذكرنا عن أبي سلمة، وعراك، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو خبر مستفيض عند أهل العلم بالحجاز وغيرها، وقوله: "قبل أن يقيم الإمام صلبه" لا معنى له، ولا وجه لزيادته".
وقال العقيلي: "رواه معمر، وما لك، وبونس، وعقيل، وابن جريج، وابن عيينة، والأوزاعي، وشعيب: عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة"، ولم يذكر أحد منهم هذا

الصفحة 116