كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

زمهرير فمن نفس جهنم، وما وجدتم من حر أو حرور من نفس جهنم".
أخرجه مسلم (٦١٧/ ١٨٧)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٠/ ١٠٢٠ و ١٠٢١)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٥/ ١٣٨١)، والذهبي في السير (١٣/ ٤٥٨).
٣ - وروى محمَّد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اشتكت النار إلى ربها عز وجل، فقالت: أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسين، فأشد ما تجدون من الحر من حرها، وأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها".
أخرجه هشام بن عمار في حديثه (٩٩)، وأحمد (٢/ ٥٠٣)، وهناد في الزهد (٢٤٠)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠١٤ و ١٠١٥)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١١٣٥ و ١١٣٦)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢/ ٣٣٣).
وهذا إسناد حسن.
• وله طرق أخرى عن أبي هريرة منها ما رواه:
١ - الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اشتكت النار إلى ربها، وقالت: أكل بعضي بعضًا، فجعل لها نفسين: نفسًا في الشتاء، ونفسًا في الصيف، فأما نفسها في الشتاء فزمهرير، وأما نفسها في الصيف فسموم".
أخرجه الترمذي (٢٥٩٢)، وابن ماجه (٤٣١٩)، وابن أبي شيبة (٧/ ٥١/ ٣٤١٣٧)، وابن أبي الدنيا في صفة النار (١٥٤)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠٤١)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٥٦٠)، وابن عبد البر (٢/ ٣١٥).
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وقال الدارقطني في العلل (١٠/ ٢٠٤/ ١٩٧٣): "ورفعه صحيح".
٢ - حجاج بن منهال: ثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه.
أخرجه الدارمي (٢/ ٤٣٨/ ٢٨٤٦)، والبزار (١٦/ ٧/ ٩٠٢٢).
وهذا إسناد صحيح.
٣ - قال هناد في الزهد (٢٤١): حدثنا يعلى، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره مثله.
وهذا إسناد ضعيف جدًّا؛ يحيى بن عبيد الله بن عبد الله بن موهب: متروك، منكر الحديث، وأبوه: لا يعرف [انظر: التهذيب (٤/ ٣٧٥)] ويعلى: هو ابن عبيد بن أبي أمية الكوفي الطنافسي.
وله طريق آخر سيأتي الكلام عليه قريبًا برقم (٢٢).
وانظر: تاريخ واسط (١١٧).
• وفي الباب:
عن أنس: [عند: أبي يعلى (٧/ ٢٨٠/ ٤٣٠٤)].

الصفحة 12