كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وعن أبي سعيد: [عند: البزار (١٠/ ٣٨٨ - مجمع الزوائد)].
ولا يصحان.
• وأما حديث الإبراد: فله طرق أخرى عن أبي هريرة منها:
١ - قال البخاري في صحيحه (٥٣٣ و ٥٣٤): حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال، قال: حدثنا أبو بكر، عن سليمان: قال صالح بن كيسان: حدثنا الأعرج عبد الرحمن وغيره، عن أبي هريرة.
ونافع مولى عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر: أنهما حدثاه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
أنه قال: "إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم".
ومن طريق البخاري: أخرجه البزار (١٥/ ٣١٨/ ٨٨٥٦)، والطبراني في الأوسط (٦/ ١٤٦/ ٦٠٤٣).
قال البزار: "وهذا الحديث لا نحفظه من حديث صالح بن كيسان عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة؛ إلا من حديث سليمان بن بلال عنه".
وقال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن صالح بن كيسان، عن نافع، إلا سليمان بن بلال، تفرد به أيوب بن سليمان، عن أبي بكر بن أبي أويس".
قلت: ولا يضره تفرده، فله عنه نسخة صحيحة يرويها بهذا الإسناد المدني [انظر: العبر (١/ ٣٩٠)] , وقد أخرج البخاري منها أحاديث في المتابعات [انظر: ما تقدم تحت الحديث (٣٩٤)، وما بعدها].
• وله طرق أخرى عن الأعرج:
٢ - أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... فذكره مثله.
أخرجه مالك في الموطأ (٢٩)، وعنه: الشافعي في الأم (٢/ ١٥٩/ ١٣٨) و (٨/ ٥١٦/ ٣٦٠٩)، وفي السنن (١٢٤)، وفي المسند (٢٧ و ٢١١)، وأحمد (٢/ ٤٦٢)، وأبو عوانة (١/ ٢٩١/ ١٠٢٤)، وابن ماجه (٦٧٧)، وأبو يعلى (١١/ ٢٠٤/ ٦٣١٤)، وأبو العباس السراج في مسنده (٩٩٣ و ٩٩٩ - ١٠٠١ و ١٠٢٦)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (٥٠٣ و ١١٢٠ - ١١٢٢ و ١٥٤٢)، وابن المنذر (٢/ ٣٦٢/ ١٠١٦)، والطحاوي (١/ ١٨٧)، والطبراني في مسند الشاميين (٤/ ٢٨٤/ ٣٣٠٧)، وابن الغطريف في جزئه (٧٣)، وأبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين (٤٩)، والبيهقي في المعرفة (١/ ٤٥٥/ ٦٠٧)، وابن عبد البر (١٨/ ٢٩٤)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٣٦٣/٢٤)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٤٦/ ٢٨).
وهذا إسناد صحيح؛ على شرط الشيخين، من أصح الأسانيد.
٣ - الليث بن سعد، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز [الأعرج] قال: كان أبو هريرة - رضي الله عنه - يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . . . فذكره بنحوه.

الصفحة 13