كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

١٦٠ - ، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، والنسائي (١/ ٢٥٤/ ٥١١)، وابن خزيمة (١/ ١٧١ - ٣٣٣/ ١٧٢)، وابن حبان (١/ ٤٩٤/ ٢٦٢)، وعلي بن حجر في حديثه عن إسماعيل بن جعفر (٢٩٧)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠٥٢)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١٦٣١)، وابن حزم في المحلى (٣/ ٢١)، والبيهقي (١/ ٤٤٣ - ٤٤٤)، والجوزقاني في الأباطيل (٢/ ٤٣/ ٤١٢)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٤١/ ٢٩٧)، وتاج الدين السبكي في معجم شيوخه (٣٤٢).
٢ - شعبة بن الحجاج [ثقة حافظ متقن، إمام]، قال: سمعت العلاء بن عبد الرحمن، يحدث عن أنس بن مالك: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن تلك صلاة المنافق، ينتظر حتى إذا اصفرت الشمس، وكانت بين قرني الشيطان -أو: على قرني الشيطان- قام فنقرها أربعًا لا بدكر الله فيها إلا قليلًا".
أخرجه ابن خزيمة (٣٣٤)، والبزار (١٢/ ٣٢٣/ ٦١٨٤).
٣ - محمد بن عجلان [صدوق]، عن العلاء بن عبد الرحمن، قال: دخلت على أنس بن مالك أنا وصاحب لي بعد الظهر ... فذكره بنحوه.
أخرجه ابن حبان (١/ ٤٩٢ و ٤٩٥/ ٢٥٩ و ٢٦٣).
٤ - محمد بن إسحاق بن يسار [صدوق]، عن العلاء به نحوه.
أخرجه أحمد (٣/ ١٠٢ - ١٠٣)، وأبو يعلى (٦/ ٣٦٧/ ٣٦٩٦).
٥ - ورقاء بن عمر اليشكري [ثقة؛ إلا في حديثه عن منصور. التهذيب (٤/ ٣٠٦)]، قال: حدثنا العلاء بن عبد الرحمن مولى الحرقة، قال: دخلت أنا وعمر بن ثابت على أنس، وقد صلينا مع خالد بن أسيد الظهر، فقال: صليتم العصر؟ قلنا: لا، ولكن صلينا الظهر مع خالد، فقال: قوموا فصلوا العصر؛ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "تلك صلاة المنافق، يصليها قريبًا من غروب الشمس لا يذكر الله -عَزَّ وَجَلَّ- فيها إلا قليلًا، يتركها حتى إذا كان عند غروب الشمس قام فصلى، لا يذكر الله فيها إلا قليلًا".
أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (٣/ ٥٩٣/ ٢٢٤٤)، قال: حدثنا ورقاء به.
٦ - عبد العزيز بن أبي حازم [صدوق فقيه]، عن العلاء به، فذكر القصة بنحو رواية ورقاء، والمرفوع. بنحو رواية مالك.
أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (٢٠/ ١٨٥ - ١٨٦).
٧ - طارق بن عبد الرحمن بن القاسم [تفرد عنه عكرمة بن عمار، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال العجلي: "ثقة"، على عادتهما في توثيق مجاهيل التابعين، وقال ابن حجر: "ثقة"، وقال الذهبي: "لا يكاد يعرف"، التهذيب (٢/ ٢٣٣)، التقريب (٢٨٨)، الميزان (٢/ ٣٣٢)]، عن العلاء مولى الحرقة، قال: دخلت على أنس بن مالك وهم قعود في إمرة عبيد الله بن زياد، وكانوا يؤخرون الصلاة، فبينا هم قعود إذ دخل عليهم أنس بن مالك، فقال: أصليتم؟ فقالوا: لا، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "صلاة المنافق حين تصفر وتحمر".

الصفحة 130