كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

أخرجه الطحاوي (١/ ١٨٧)، بإسناد صحيح إلى الليث.
وهذا إسناد صحيح؛ على شرط الشيخين.
٤ - أخبر عمرو بن الحارث: أن بكيرًا حدثه عن بسر بن سعيد، وسلمان الأغر، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا كان اليوم الحار فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم".
أخرجه مسلم (٦١٥/ ١٨١)، وأبو عوانة (١/ ٢٩١/ ١٠٢٣)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٣/ ١٣٧٥)، والبزار (١٥/ ٢٦/ ٨٢١٣)، والطحاوي (١/ ١٨٧).
٥ - عمرو بن الحارث، قال: حدثني أبو يونس، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أبردوا عن الصلاة؛ فإن شدة الحر من فيح جهنم".
أخرجه مسلم (٦١٥/ ١٨١)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٣/ ١٣٧٥)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠١٦)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١١٣٧).
٦ - العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن هذا الحر من فيح جهنم؛ فأبردوا بالصلاة".
أخرجه مسلم (٦١٥/ ١٨٢)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٠ - ٢٩١/ ١٠٢٢)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٣/ ١٣٧٦)، وابن حبان (٤/ ٣٧١/ ١٥٠٤)، وأحمد (٢/ ٤١١)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠٢٠ و ١٠٣٥)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٥٣٦ و ١٥٥٤)، والطبراني في الأوسط (٣/ ١٥٧/ ٢٧٨٥).
٧ - عبد الرزاق: حدثنا معمر، عن همام بن منبه، قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . . . فذكر أحاديث منها: وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أبردوا عن الحر في الصلاة؛ فإن شدة الحر من فيح جهنم".
أخرجه عبد الرزاق في المصنف (١/ ٥٤٣/ ٢٠٥١)، ومن طريقه: مسلم (٦١٥/ ١٨٣)، وأبو عوانة (١/ ٢٨٩/ ١٠١٨)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٣/ ١٣٧٧)، وأحمد (٢/ ٣١٨)، وأبو العباس السراج في مسنده (٩٩٧)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١١١٨)، وابن المنذر (٣٦٢/ ٢/ ١٠١٤)، وهو في صحيفة همام برقم (١٥٧).
٨ - مالك، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعن محمَّد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة؛ فإن شدة الحر من فيح جهنم". تقدم قريبًا.
٩ - يونس بن محمَّد المؤدب، قال: حدثنا أبان -يعني: العطار-، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمَّد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم". تقدم قريبًا.
١٠ - ابن الهاد، عن محمَّد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ... فذكره، وقال: "بالصلاة".

الصفحة 14