كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

صهيب-، قال: سمعت رافع بن خديج، يقول: كنا نصلي المغرب مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله.
أخرجه البخاري (٥٥٩)، ومسلم (٦٣٧)، وأبو عوانة (١/ ٣٠٢/ ١٠٦٦)، وأبو نعيم في مستخرجه (٢/ ٢٣٤/ ١٤١٧)، وابن ماجه (٦٨٧)، وابن حبان (٤/ ٣٨١/ ١٥١٥)، وأحمد (٤/ ١٤٢)، وابن أبي شيبة في المصنف (١/ ٢٨٩/ ٣٣٢٠)، وفي المسند (٧٨)، وعبد بن حميد (٤٢٧)، وأبو العباس السراج في مسنده (٥٦٥)، والطبراني في الكبير (٤/ ٢٨٠/ ٤٤٢٢)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٧٠ و ٤٤٧)، وفي المعرفة (١/ ٤٦١/ ٦١٩).
٢ - زيد بن خالد الجهني:
يرويه ابن أبي ذئب، عن صالح مولى التوأمة، عن زيد بن خالد الجهني، قال: كنا نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغرب، ثم ننصرف إلى السوق، ولو رُمي بنبل لأبصرت مواقعها.
وفي رواية: فلو رمينا بالنبل رأينا مواقعها.
أخرجه الشافعي في الأم (٢/ ١٦٣/ ١٤٥)، وفي المسند (٢٨)، وأحمد (٤/ ١١٤ و ١١٧)، والطيالسي (٢/ ٢٩٥ - ٢٦٠ و ٦٧٠/ ٩٩٦ و ١٤٣٢)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٩٠/ ٣٣٣٠)، وعبد بن حميد (٢٨١)، والطبراني في الكبير (٥/ ٢٥٣/ ٥٢٥٢)، والبيهقي في السنن (١/ ٣٧٠)، وفي المعرفة (١/ ٤٠٢/ ٥٢٣)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٣١/ ٣٧٤).
تابع ابن أبي ذئب عليه:
سفيان الثوري، عن صالح مولى التوأمة، قال: سمعت زيد بن خالد الجهني، قال: كنت أصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغرب، ثم أخرج إلى السوق؛ فلو أرمي لأبصرت موقع نبلي.
أخرجه أحمد (٤/ ١١٥)، ومن طريقه: أبو بكر القطيعي في جزء الألف دينار (٣٩)، والطبراني في الكبير (٥٢٦٠).
وهو حديث صحيح.
وصالح بن نبهان مولى التوأمة: ثقة، كان قد اختلط، وسماع من سمع منه قبل الاختلاط صحيح، وابن أبي ذئب ممن سمع منه قبل الاختلاط [انظر: التهذيب (٢/ ٢٠١)، الكواكب النيرات (٣٣)، شرح علل الترمذي (٢/ ٧٤٩)].
٣ - جابر بن عبد الله:
وله عنه طرق كثيرة منها:
أ - ابن أبي ذئب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن القعقاع بن حكيم، عن جابر، قال: كنا نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغرب ثم نأتي بني سلمة، فلو رمينا رأينا مواقع نبلنا.
وفي رواية: ونحن نبصر مواقع النبل.
أخرجه ابن خزيمة (١/ ١٧٣/ ٣٣٧)، والشافعي في الأم (٢/ ١٦٣/ ١٤٤)، وفي

الصفحة 145