كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

• وقد روي هذا الحديث عن جمع من الصحابة منهم:
١ - العباس بن عبد المطلب:
يرويه إبراهيم بن موسى الفراء: أنبأنا عباد بن العوام، عن عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تزال أمتي على الفطرة [وفي رواية: بخير] ما لم يؤخروا المغرب حتى تشبك النجوم".
أخرجه الدارمي (١/ ٢٩٧/ ١٢١٠)، وابن ماجه (٦٨٩)، وإن خزيمة (١/ ١٧٥/ ٣٤٠)، والضياء في المختارة (٨/ ٣٨٣/ ٤٧٣)، والبزار (٤/ ١٣١ - ١٣٢/ ١٣٠٥)، والعقيلي في الضعفاء (٣/ ١٤٦)، وابن الأعرابي في المعجم (١/ ٢٢١ - ٢٢٢/ ٣٩٤)، وأبو بكر الشافعي في فوائده "الغيلانيات" (٣٠٠)، والطبراني في الأوسط (٢/ ٢١٤/ ١٧٧٠)، وفي الصغير (١/ ٥٦/ ٥٦)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٤٣)، والخطيب في تاريخ بغداد (١/ ٤٠٥)، والذهبي في السير (١١/ ١٤٢).
رواه عن الفراء به هكذا جماعة من الحفاظ وغيرهم؛ مثل: أبي زرعة الرازي عبيد الله بن عبد الكريم، ومحمد بن يحيى الذهلي، والدارمي، وإبراهيم بن سعيد الجوهري [وهم ثقات، من كبار الحفاظ]، ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس [ثقة حافظ. السير (١٣/ ٤٤٩)، تذكرة الحفاظ (٢/ ٦٤٣)]، وجعفر بن محمد بن الحسن بن زياد أبو يحيى الزعفراني التفسيري [ثقة, قال ابن حجر: "من الحفاظ الكبار الثقات"، اللسان (٢/ ٤٧٠)، الجرح والتعديل (٢/ ٤٨٨)، سؤالات الحاكم (١٠٧)، تاريخ بغداد (٧/ ١٨٤)]، وأحمد بن علي بن إسماعيل الرازي الإسفذني [ثقة. تاريخ بغداد (٤/ ٣٠٧)]، ومحمد بن إبراهيم بن زياد الطيالسي الرازي [متروك الحديث. قال الدارقطني: "دجال، يضع الحديث"، اللسان (٦/ ٤٧٣)]، ومحمد بن العباس بن الحسن بن ماهان الكابلي [وثقه الدارقطني، وتكلم فيه كيره. اللسان (٧/ ٢٢٥)]، وعبد الله بن حاضر بن عبدوس [وعبدوس لقب، واسمه: الصباح، قاله الخطيب، قال الدارقطني: "ليس بالقوي"، سؤالات الحاكم (١٢٢)، تاريخ بغداد (٩/ ٤٤٨)، اللسان (٤/ ٤٥٣)] (١٠).
وخالفهم: الحسن بن علي بن زياد الرازي السُّري [محدث مشهور، أكثر عنه: أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب بن يزيد الصبغي الفقيه شيخ الحاكم، وهو شيخ للعقيلي، ولم أقف على من تكلم فيه بجرح أو تعديل. انظر: الأنساب (٣/ ٢٥٢)، الإكمال (٤/ ٥٦٩)، توضيح المشتبه (٥/ ٨٠)]، قال: ثنا إبراهيم بن موسى الفراء: ثنا عباد بن العوام، عن عمر بن إبراهيم، ومعمر، عن قتادة، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره.
أخرجه الحاكم في المستدرك (١/ ١٩١) بعد حديث ابن إسحاق المتقدم، ثم قال: "وله شاهد صحيح الإسناد، حدثناه أبو بكر بن إسحاق الفقيه: أنا الحسن ... " فذكره.

الصفحة 151