كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

كذا في مخطوطة رواق المغاربة (١/ ٨٨/ ب)، وتصحف في مطبوعة المستدرك "الحسن" إلى "الحسين" وهو خطأ ظاهر.
لكن روى هذا الحديث عن الحاكم: البيهقي في سننه الكبرى (١/ ٤٤٨)، فقال في إسناده: "عن عمر بن إبراهيم، عن معمر، عن قتادة"، فزاد معمرًا في الإسناد بين عمر بن ابراهيم، وقتادة، وفي المستدرك وقع معمر مقرونًا بعمر بن ابراهيم، كلاهما عن قتادة [وانظر: تهذيب السنن الكبرى للذهبي (١/ ٤٤٠/ ١٨٩٢)، إتحاف المهرة (٦/ ٤٧٧ - ٤٧٨/ ٦٨٥٠)].
وزيادة معمر في الإسناد - أيًّا كانت - زيادة منكرة؛ لتفرد الحسن بن علي بن زياد السري بها، دون جماعة الحفاظ المتقنين، أمثال: أبي زرعة الرازي، ومحمد بن يحيى الذهلي، والدارمي، وإبراهيم بن سعيد الجوهري، وابن الضريس، فكيف يقال بعدئذ: إن معمرًا قد تابع عمر بن ابراهيم فيه عن قتادة؟!، كيف وقد صرح الحفاظ بأن هذا الحديث هو مما تفرد به عمر بن إبراهيم، عن قتادة، بل وأنكر عليه؟!.
• وهذا الحديث لم يتفرد به إبراهيم بن موسى الفراء، الثقة الحافظ، بل قد توبع عليه:
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن العباس إلا من هذا الوجه، ولا نعلم رواه إلا عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن الحسن.
فرواه غير واحد عن عمر بن ابراهيم، عن قتادة، عن الحسن، عن العباس مرسلًا.
ورواه إبراهيم بن موسى، عن عباد بن العوام موصلًا، فانكر عليه، فسئل العوام بن عباد عن ذلك؟ فأخرجه من كتاب أبيه، كما رواه إبراهيم بن موسى موصلًا".
وقال ابن ماجه: "سمعت محمد بن يحيى، يقول: اضطرب الناس في هذا الحديث ببغداد، فذهبت أنا وأبو بكر الأعين إلى عباد بن العوام، فأخرج إلينا أصل أبيه، فإذا الحديث فيه".
وقال ابن عدي: "وهذا لا أعلم رواه عن قتادة بهذا الإسناد غير عمر بن ابراهيم.
وعن عمر: عباد بن العوام.
وعن عباد: إبراهيم بن الفراء [كذا] وابنه عوام بن عباد".
وقال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمر، تفرد به عباد، ولا رواه عن عباد إلا ابراهيم بن موسى، وابنه عوام بن عباد، ومحمد بن آدم المروزي".
• قلت: أما متابعة محمد بن آدم المروزي فلم أقف عليها، ولعله: محمود.
وأما متابعة العوام بن عباد [ليس بالمشهور، قليل الرواية، روى عنه جماعة، وذكره ابن حبان في الثقات (٨/ ٥٢٥)، وانظر: الميزان (٣/ ٣٠٤)، المغني (٢/ ٤٩٤)، التهذيب (٣/ ٣٣٥)، التقريب (٤٧٩)، سؤالات ابن الجنيد لابن معين (٣٠٤) وقال: "ليس بشيء"]، رواه عن أبيه، عن عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن الحسن، عن الأحنف، عن العباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... فذكره.

الصفحة 152