كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

التاريخ الكبير (٥/ ٤٤)، الثقات (٧/ ١٥)، سؤالات البرقاني (٢٥٠)، ضعفاء أبي زرعة (٦٣٦)، غنية الملتمس (٢٥٠)، ذيل الميزان (٤٦٤)، التعجيل (٥١٧)]، فلا يقبل تفرد مثله عن يزيد بن خصيفة، فهو حديث غريب، والله أعلم.
٣ - الصنابحي:
يرويه الصلت بن بهرام، قال: حدثني الحارث بن وهب، عن أبي عبد الرحمن الصنابحي، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن تزال أمتي في مسكة [من دينها] ما لم يعملوا بثلاث: ما لم يؤخروا المغرب بانتظار الإظلام [وفي رواية: ما لم ينتظروا بالمغرب اشتباك النجوم، مضاهاة اليهود، وما لم يؤخروا الفجر إمحاق النجوم مضاهاة النصرانية، وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها".
أخرجه الحاكم (١/ ٣٧٠)، وأحمد (٤/ ٣٤٩)، والطبراني في الكبير (٨/ ٨٠/ ٧٤١٨)، وابن بشران في الأمالي (٢٠٣)، وأبو نعيم في الحلية (٨/ ٣٧٤)، وفي معرفة الصحابة (٣/ ١٥٢٢/ ٣٨٦٠) [أسقط بعضهم الحارث بن وهب من الإسناد خطأ] و (٥/ ٢٩٥٤/ ٦٨٩٤)، والبيهقي في الشعب (٧/ ٩٢٤٧/٤).
هكذا رواه عن الصلت بن بهرام: ابن نمير، ووكيع، وأبو معاوية [وهم ثقات].
وخالفهم: مندل بن علي [ضعيف]، فرواه عن الصلت بن بهرام، عن الحارث بن وهب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره.
أخرجه الطبراني في الكبير (٣/ ٢٣٨/ ٣٢٦٤).
ووهم فيه مندل بإسقاط الصنابحي من الإسناد؛ والمعروف رواية الجماعة.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد إن كان الصنابحي هذا عبد الله، فإن كان عبد الرحمن بن عسيلة الصنابحي فإنه يختلف في سماعه من النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يخرجاه".
وقال أبو نعيم في الحلية: "تفرد به الصلت عن الحارث ... ،".
وقال الترمذي (١٦٤): "والصنابحي: لم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو صاحب أبي بكر - رضي الله عنه -".
وهذا هو الصواب؛ قال البخاري في التاريخ الكبير (٢/ ٢٨٤): "الحارث بن وهب عن الصنابحي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: مرسل، روى عنه الصلت بن بهرام، حديثه في الكوفيين".
وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٣/ ٩٢): "الحارث بن وهب: روى عن الصنابحي وعن أبي عبد الرحمن السلمي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: مرسل، روى عنه الصلت بن بهرام، سمعت أبي يقول ذلك".
وقال ابن حجر في الإصابة (٣/ ٤٤٧): "جزم يعقوب بن شيبة بأن الحارث بن وهب إنما روى عن الصنابحي التابعي"، قال ذلك في ترجمة الصنابح بن الأعسر الصحابي، وقال في ترجمته من التهذيب (٢/ ٢١٨): "وقال ابن المديني، ويعقوب بن شيبة، وابن السكن: من قال فيه [يعني: الصنابح بن الأعسر الأحمسي البجلي الصحابي]: الصنابحي

الصفحة 155