كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

قال اللَّيث: وقد سمعته من خير بن نعيم بهذا الإسناد.
أخرجه أبو عوانة (١٠٥٩)، والفسوى في المعرفة (٢/ ٢٨٤)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (١٠٠٣)، والطبراني في الكبير (٢١٦٥).
فهذه الرِّواية تبيّن أن اللَّيث سمعه أولًا من يزيد بن أبي حبيب، ثم لقي خير بن نعيم فسمعه منه، فصار يحدث به بعدُ بالوجه الثَّاني، بدون الواسطة.
• وقد رواه عن أبي يزيد بن أبي حبيب أيضًا: محمَّد بن إسحاق، قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن خير بن نعيم الحضرمي، عن عبد الله بن هبيرة السبئي -وكان ثقة-، عن أبي تميم الجيشاني، عن أبي بصرة الغفاري، قال: صَلَّى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العصر .. بمثله.
أخرجه مسلم (٨٣٠)، وأبو عوانة (١٠٦٠)، وأبو نعيم في المستخرج (١٨٧٥)، وابن حبان (٤/ ٣٣٣/ ١٤٧١) و (٥/ ٣٨/ ١٧٤٤)، وأحمد (٦/ ٣٩٦ - ٣٩٧)، وأبو يعلى (١٣/ ١٦٣ - ١٦٤/ ٧٢٠٥)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٥٨١/ ٥٤٩٦)، والدولابي في الكنى (١/ ٤٨/ ١١٩)، والطحاوي (١/ ١٥٣).
ورواه عن ابن إسحاق: إبراهيم بن سعد، وأحمد بن خالد الوهبي، وقال في رواية: "عن رجل وخير بن نعيم".
وانظر وهمًا فيه عليه: عند الطّبرانيّ (٤/ ١٨٣/ ٤٠٨٤).
ولعل هذا المبهم هو ابن لهيعة، فقد رواه ابن لهيعة، قال: حدّثنا ابن هبيرة: أن أبا تميم الجيشاني عبد الله بن مالك حديثه: أنَّه سمع أبا بصرة الغفاري، يقول: صَلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العصر بالمخمص -واد من بعض أوديتهم-، ثم قال: "إن هذه الصَّلاة عرضت على الذين من قبلكم فتركوها، ألا ومن صلاها ضعف له أجرها، ولا صلاة بعدها حتَّى تروا الشاهد"، وهو النجم.
أخرجه أحمد (٦/ ٣٩٧)، والفسوي (٢/ ٢٨٤)، والدولابي (١٢١ و ١٣٢)، والطبراني في الكبير (٢١٦٦).
وانظر وهمًا آخر فيه: مسند الشاميين (١٥٢).
وهو حديثٌ صحيحٌ، وهو محكم غير منسوخ، خلافًا لما ذهب إليه بعضهم.
وتأويله:
إمَّا كما قال ابن حبان في صحيحه (٥/ ٣٨): "العرب تسمي الثريا: النجم، ولم يرد - صلى الله عليه وسلم - بقوله هذا: أن وقت صلاة المغرب لا تدخل حتَّى ترى الثريا؛ لأنَّ الثريا لا تظهر إلَّا عند اسوداد الأفق، وتغيير الأثير، ولكن معناه عندي: أن الشاهد هو أول ما يظهر من توابع الثريا، لأنَّ الثريا توابعها: الكف الخضيب، والكف الجذماء، والمأبض، والمعصم، والمرفق، وإبرة المرفق، والعيوق، ورجل العيوق، والأعلام، والضيقة، والقلاص.
وليس هذه الكواكب بالأنجم الزهر إلَّا العيوق، فإنَّه كوكب أحمر منير منفرد في شق

الصفحة 166