كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

بانتقاء زاهر الشحامي (٢٠٢٢)، وابن المنذر في الأوسط (٢/ ٣٧٠/ ١٠٣٤)، والطبراني في الكبير (٢/ ٢٣٦/ ١٩٨٣)، والبيهقيّ (١/ ٤٥٠).
ورواه عن سماك أيضًا غير أبي الأحوص:
١ - أبو عوانة [ثقة ثبت]، عن سماك، عن جابر بن سمرة، قال: كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يصلِّي الصلوات نحوًا من صلاتكم، وكان يؤخر العتمة بعد صلاتكم شيئًا، وكان يخف الصَّلاة.
أخرجه مسلم (٦٤٣/ ٢٢٧)، وأبو عوانة (١٠٧٧)، وأبو نعيم في المستخرج (١٤٢٨)، وأحمد (٥/ ١٠٥)، وأبو يعلى (١٣/ ٤٤٥/ ٧٤٤٧)، وأبو العباس السَّرَّاج في مسنده (٥٩٦ و ١١٤٢)، وزاهر الشحامي في حديث السَّرَّاج (٢٠١٢).
٢ - عنبسة بن سعيد بن الضريس [ثقة]، عن سماك، عن جابر به نحوه.
تقدم تحت الحديث (٤٠٣).
٣ - عمرو بن أبي قيس [ليس به بأس]، عن سماك، عن جابر بن سمرة، قال: كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يؤخر العشاء الآخرة عن صلاتكم قليلًا.
أخرجه الحاكم (١/ ٢٨٦ - ٢٨٧) مطولًا، وقال: "صحيح على شرط مسلم"، وأبو العباس السَّرَّاج في مسنده (٥٩٧ و ١١٤٣)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٢٠١٣)، وتمام في فوائده (١٩٨) مطولًا. وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٣/ ٣٣٦).
• وتابعهم من الضعفاء، أو ممن تكلم فيهم من أهل الصدق:
شريك بن عبد الله النَّخعيّ، وقيل بن الرَّبيع، وأيوب بن جابر، وعمرو بن ثابت بن هرمز:
رووه عن سماك، عن جابر به، يزيد بعضهم على بعض.
أخرجه الطَّيالسيُّ (٢/ ١٣٠/ ٨١٠)، وأحمد (٥/ ٨٩)، والطبراني في الكبير (٢/ ٢٣١ و ٢٤٢ و ٢٥٠ و ٢٥١/ ١٩٥٩ و ٢٠١٦ و ٢٠٥١ و ٢٠٥٥)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٥٣).
• وأخيرًا فإن حديث النُّعمان بن بشير صالح للاحتجاج به على كون النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - كان يصلِّي العشاء بعد مغيب الشفق الأحمر، وأن ذلك هو أول وقتها.
وهذا محمول على كون النُّعمان إنَّما راقب سقوط القمر في الليلة الثَّالثة من أول الشهر في بعض الشهور دون بعض، وذلك لأنَّه قد ظهر بالتتبع أن سقوط القمر لثالثة يختلف موعده باختلاف شهور السنة، فأحيانًا يوافق سقوط الشفق الأحمر -وهو قليل-، وأحيانًا يكون بعده بأزمان متفاوتة طولًا وقصرًا -وهو الأكثر-، لكنَّه في الغالب لا يزيد عن ساعتين تقريبًا، وذلك وفق جدول غروب القمر الذي نشره العلامة أحمد شاكر في مبحثه النفيس في هذه المسألة تعليقًا على جامع التِّرمذيِّ (١/ ٣٠٩).
أو يحمل على كون النُّعمان لما راقب سقوط القمر لثالثة، كان ذلك متوافقًا مع

الصفحة 173