كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

المشكل (١/ ٥٦٤ - ٥٦٥/ ٥٦٣ - تحفة الأخيار)، والهيثم بن كليب الشاشي (٣/ ٢٦٨ / ١٣٦٩ و ١٣٧٠)، والطبراني في الكبير (٢٠/ ١٢٠/ ٢٣٩)، وفي مسند الشاميين (٢/ ١٣٤/ ١٠٥٦)، وأبو الشَّيخ في جزء من حديثه بانتقاء ابن مردويه (٤)، وفي أحاديث بكر بن بكار (١٦)، وأبو نعيم في الحلية (٩/ ٢٣٨)، والبيهقيّ (١/ ٤٥١).
وهذا إسناد حمصي صحيح.
وأمَّا قول البزار في عاصم بن حميد السكوني: "روى عن معاذ بن جبل، ولا أعلمه سمع منه، وروى عن عوف بن مالك، ولم يكن له من الحديث ما يعتبر به حديثه على استقامة حديثه" [إكمال مغلطاي (٧/ ١٠٢)، التهذيب (٢/ ٢٥١)، ولم أعثر على قول البزار هذا في موضعه من مسنده، في حديث عاصم بن حميد عن معاذ. انظر: البحر الزخار (٧/ ٩١/ ٢٦٤٧)].
• قلت: أما سماعه من معاذ بن جبل: فثابت صحيح من جهتين:
الأولى: من جهة التصريح بالسماع في رواية هذا الحديث: فقد ورد التصريح بسماع عاصم بن حميد من معاذ في رواية: عثمان ابن سعيد بن كثير -وهو حمصي، ثقة-[كما عند أبي داود هنا]، وفي رواية: أبي النضر هاشم بن القاسم -وهو بغدادي، ثقة ثبت حافظ-[كما عند أحمد] رواه كلاهما عن حريز بن عثمان به.
قال الإمام أحمد: حدّثنا هاشم -يعني: ابن القاسم-: حدّثنا حريز، عن راشد بن سعد، عن عاصم بن حميد السكوني -وكان من أصحاب معاذ-، قال: سمعت معاذًا يقول: ...
الثَّانية: كون عاصم بن حميد السكوني من أصحاب معاذ بن جبل، والصحبة دالة على الملازمة والسماع، وقد علمنا ذلك من الرِّواية، ومن أقوال الأئمة:
أ - فقد روى هذا الحديث عن حريز بن عثمان جماعة من الثقات، صرح بذلك أكثرهم، فقال: "عن عاصم بن حميد السكوني -صاحب معاذ بن جبل-"، أو قال: "وكان من أصحاب معاذ".
وممن قال ذلك: يزيد بن هارون [ثقة متقن]، وهاشم بن القاسم [ثقة ثبت]، وعلي بن عياش الحمصي [ثقة ثبت]، وأبو اليمان الحكم بن نافع البهراني الحمصي [ثقة ثبت]، ومبشر بن إسماعيل الحلبي [ثقة].
ب - وممن صرح بذلك من الأئمة: أبو زرعة الدّمشقيُّ -وذكره في الطبقة العليا-، ويعقوب بن سفيان الفسوي، وابن سعد -وذكره في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشَّام-، وابن سميع -ذكره في الطبقة الثَّانية-، والدارقطني، وغيرهم [انظر: المعرفة والتَّاريخ (٢/ ٢٥٠)، الطبقات الكبرى (٧/ ٤٤٣)، تاريخ دمشق (٢٥/ ٢٤٢ - ٢٤٦)، سؤالات البرقاني (٣٤١)].
وأمَّا عن الشطر الثَّاني من كلام البزار:

الصفحة 179