كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

٩ - حديث أنس: وله طرق:
أ - حماد بن سلمة، عن ثابت: أنهم سألوا أنسًا عن خاتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: أخَّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العشاء ذات ليلة إلى شطر الليل، أو: كاد يذهب شطر الليل، ثم جاء فقال: "إن النَّاس قد صلوا وناموا، وإنكم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصَّلاة".
قال أنس: كأني أنظر إلى وبيص خاتمه من فضة، ورفع إصبعه اليسرى بالخنصر.
أخرجه مسلم (٦٤٠/ ٢٢٢) و (٢٠٩٥)، وأبو عوانة (١/ ٣٠٣/ ١٠٧٠) و (٥/ ٢٥٩/ ٨٦٤٤)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢٣٦/ ١٤٢٣)، والنَّسائيُّ (٨/ ١٩٤/ ٥٢٨٥)، وابن حبان (٤/ ٤٠٤/ ١٥٣٧) و (٥/ ٤٥/ ١٧٥٠)، وأحمد (٣/ ٢٦٧)، وابن سعد في الطبقات (١/ ٤٧٢)، وعبد بن حميد (١٢٩٢ و ١٣٥٨)، وأبو يعلى (٦/ ٦٠ و ٦٤/ ٣٣٠٦ و ٣٣١٣)، والسراج في حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٩٣٦)، والطحاوي (١/ ١٥٧)، وأبو الشَّيخ في أخلاق النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - (٢/ ٢٧٥/ ٣٥١) [ووقع في إسناده: "حماد بن زيد" وهو وهم، صوابه: "حماد بن سلمة"]. والبيهقيّ في السنن (١/ ٣٧٥)، وفي الشعب (٥/ ٢٠٤/ ٦٣٧٠ و ٦٣٧١)، وابن عبد البر (١٧/ ١٠٩ - ١١٠)، وابن عساكر (٤/ ١٨٧).
ب - حميد، قال: سئل أنس: هل اتخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا؟ فقال: نعم، أخر ليلة صلاة العشاء إلى شطر الليل، ثم أقبل علينا بوجهه بعد ما صَلَّى، فقال: "صَلَّى النَّاس ورقدوا، ولم تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها"، قال: فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه.
وفي رواية: "إن النَّاس قد صلوا وناموا، وإنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتموها".
أخرجه البُخاريّ (٥٧٢ و ٦٦١ و ٨٤٧ و ٥٨٦٩)، والنَّسائيُّ (١/ ٢٦٨/ ٥٣٩)، وابن ماجه (٦٩٢)، وأحمد (٣/ ١٨٢ و ١٨٩ و ٢٠٠)، وعلي بن حجر في حديثه عن إسماعيل بن جعفر (٦٣)، وعبد الله بن وهب في الجامع (٢/ ٦٩٣/ ٥٩٧)، وابن سعد في الطبقات (١/ ٤٧١ - ٤٧٢)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٥٤/ ٤٠٧٤)، وأبو يعلى (٦/ ٤٢٨/ ٣٨٠٠)، وأبو العباس السَّرَّاج في مسنده (٥٩٠ و ٦٠٩ و ١١٣٥ و ١١٥٥)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٢٠٠٥ و ٢٠٢٧)، وابن المنذر (٢/ ٣٤٥/ ٩٧٦)، والطحاوي (١/ ١٥٧ و ١٥٧ - ١٥٨ و ١٥٨)، والطبراني في الأوسط (٤/ ٣٥٢/ ٤٤٠٨) و (٧/ ٩٧/ ٦٩٦٦)، وفي مسند الشاميين (٣/ ٣٦٠/ ٢٤٦٤)، وابن عدي في الكامل (٧/ ٢١٦)، وأبو طاهر المخلص في الأوَّل من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (١١/ ب) و (١٢/ أ)، والبيهقيّ في السنن (١/ ٣٧٤) و (٢/ ١٨٨)، وفي المعرفة (٧/ ٥٨١/ ٦١٦٥)، والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (١/ ٣٨٦/ ٨٩٧)، وابن حجر في التغليق (٢/ ٢٦١)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٣٣/ ٣٧٧).
رواه عن حميد الطَّويل جماعة كثيرة من أصحابه.
ج- أبو علي الحنفي، قال: حدّثنا قرة بن خالد، قال: انتظرنا الحسن، وراث علينا حتَّى قربنا من وقت قيامه، فجاء وقال: دعانا جيراننا هؤلاء، ثم قال: قال أنس: نظرنا

الصفحة 186