كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

الخريبي: أظنه عن عائشة، وفي بعضها: عن عائشة إن شاء الله، وفي بعضها بغير شك] أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أبردوا بالظهر في الحر". وفي لفظ: "إن شدة الحر من فيح جهنم؛ فأبردوا بالصلاة".
أخرجه ابن خزيمة (١/ ١٧٠/ ٣٣١)، ومسدد (١/ ١٤٨/ ٢٩١ - مطالب)، والبزار (١/ ١٤٨/ ٢٩١ - مطالب) (١/ ١٩٤/ ٢٢٩ - مختصر زوائده)، وأبو يعلى (٨/ ٣٦١/ ٤٩٤٩)، وأبو العباس السراج في مسنده (ق ٩١/ ٢)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٥٦٢)، وابن عدي في الكامل (٦/ ٢٨٧)، وابن بشران في الأمالي (١٥٢٧).
إسناده صحيح؛ وصححه ابن خزيمة.
• وفي الباب أيضًا؛ مما فيه مقال:
١ - عن المغيرة بن شعبة:
يأتي تخريجه والكلام عليه بعد حديث جابر بن سمرة الآتي برقم (٤٠٣).
٢ - عن أبي موسى: يرفعه قال: "أبردوا بالظهر؛ فإن الذي تجدون من الحر من فيح جهنم".
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ٢٤٣)، وفي التاريخ الأوسط (١/ ٢٣٣/ ١١١٧ و ١١١٨ و ١١١٩ و ١١١٢٠)، والنسائي (١/ ٢٤٩/ ٥٥١)، وأبو زرعة الدمشقي في الثاني من الفوائد المعللة (١٩٠)، وأبو العباس السراج في مسنده (١٠٣٤)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٥٥٣)، والطحاوي (١/ ١٨٧)، وعلي بن محمَّد بن هارون الحميري الكوفي الحافظ في جزئه (١٢)، وإسماعيل الصفار في جزء من حديثه (٤١ - رواية ابن مهدي الفارسي)، وتمام في فوائده (٤٥٥)، والخطيب في المتفق والمفترق (١/ ٥٩٧/ ٣٣٣)، وابن عساكر (١١/ ١٤٠).
وانظر: علل ابن أبي حاتم (١/ ٣٧٧/١٣٦).
وقد اختلف في إسناده، وفي رفعه ووقفه.
٣ - عبد الله بن مسعود:
يرويه شعبة، قال: سمعت حجاج بن حجاج الأسلمي -وكان إمامهم-، يحدث عن أبيه -وكان يحج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - -، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - - قال حجاج: أراه عبد الله بن مسعود-، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة".
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٢/ ٣٧١)، وأحمد (٥/ ٣٦٨)، ومحمد بن خلف بن حيان؛ وكيع في أخبار القضاة (٣/ ١٤٥)، وأبو يعلى (٩/ ١٦٨ - ١٦٩/ ٥٢٥٨)، والطبراني في الكبير (٣/ ٢٢٦/ ٣٢٢٢) و (١٠/ ١٥/ ٩٧٩٣)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٧٣٤/ ١٩٥٥)، والخطيب في المتفق والمفترق (٢/ ٨٢٢/ ٤٨٥).

الصفحة 23