كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

أخرجه الترمذي (١٦٢ و ١٦٣)، وأحمد (٦/ ٢٨٩ و ٣١٥)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٨٥/ ٣٢٦٩)، وأبو يعلى (١٢/ ٤٢٦/ ٦٩٩٢)، والسراج في مسنده (٩٨١)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١٣٤٧)، والطبراني في الكبير (٢٣/ ٢٧٨/ ٦٠٤).
لكن رواه الترمذي (١٦١)، قال: حدثنا علي بن حجر: حدثنا إسماعيل بن علية، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن أم سلمة أنها قالت: ... فذكره.
ثم رواه مرة أخرى عن علي بن حجر، عن ابن علية، عن ابن جريج، به.
ثم رواه عن بشر بن معاذ، عن ابن علية، عن ابن جريج به. ثم قال: "وهذا أصح".
قلت: وهو الصحيح، وهم علي بن حجر فيه مرة فقال: "عن أيوب" بدل: "ابن جريج"، ورواه مرة على الصواب، ولم يتابع علي بن حجر على قوله: "عن أيوب"، فقد رواه عن ابن علية: أحمد بن حنبل، وأبو بكر بن أبي شيبة، وعثمان بن أبي شيبة، وبشر بن معاذ، وأبو خيثمة زهير بن حرب [وهم خمسة من الثقات الحفاظ] , فقالوا في روايتهم: "عن ابن جريج"؛ وهو المحفوظ.
وهذا إسناد رجال ثقات؛ ابن جريج سمع ابن أبي مليكة، وحديثه عنه في الصحيحين [البخاري (٧١٨٨)، مسلم (٢٦٦٨)] , لكن ابن أبي مليكة لا يعرف له سماع من أم سلمة، ويدخل بينهما: يعلى بن مملك [انظر: جامع الترمذي (٢٩٢٣ و ٢٩٢٧)، سنن النسائي (١٦٢٨ و ١٦٢٩)، مسند أحمد (٦/ ٢٩٧ و ٣٠٨)، صحيح ابن حبان (٢٦٣٩)] [تحفة التحصيل (١٨١)].
٦ - روى عبد الرزاق في مصنفه (١/ ٢٠٥٨/٥٤٥)، عن معمر، عن بديل العقيلي، عن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير، عن امرأة سماها، قالت: كنت أصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الظهر، فكنت أعرف وقتها في السماء والأرض من قبل الشمس، كان يصليها إذا دلكت الشمس.
وهذا إسناد رجال ثقات؛ أبو العلاء هو: يزيد، وبديل هو: ابن ميسرة.
وفي الباب أيضًا: عن زيد بن ثابت، وأسامة بن زيد، ويأتي برقم (٤١١).
وانظر: ما تقدم تحت الحديث (٣٩٨) مما قد يدخل في هذا الباب.
• وقد اختلف أهل العلم في التعجيل بالظهر في حال شدة الحر:
فذهبت طائفة إلى مطلق التعجيل بالظهر ولو في شدة الحر، وممن نقل عنه ذلك: عمر بن الخطاب فيما كتبه إلى أبي موسى الأشعري، وابن مسعود، وجابر، وبه قال مالك بن أنس.
قلت: وما نقل عن الصحابة في ذلك مطلق، ويحتمل أن يكون ذلك وقع منهم في أوقات الشتاء، أو في وقت لم يشتد فيه الحر، ثم هو معارض في حق عمر بأمره لأبي محذورة بالإبراد، وعلل ذلك بقوله: "إنك بأرض حارة شديدة الحر" [انظر حديث أبي محذورة في: خلق أفعال العباد للبخاري (٥٦)، مصنف عبد الرزاق (١/ ٤٨٢ و ٥٤٥/ ١٨٥٤

الصفحة 30