كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

ومنها: أن زكريا قد اختلف عليه، وروايته الموافقة للجماعة أولى من المخالفة، لا سيما وهي المحفوظة عنه.
وبهذا يسقط الاستدلال بهذه الزيادة "في جباهنا وأكفنا" في مسألة السجود على كور العمامة، بل حديث خباب هذا إنما هو في المواقيت وتعجيل الظهر -كما صرح بذلك راويه أبو إسحاق السبيعي-، وليس هو في اتقاء حر الأرض بالثوب، والله أعلم.
٣ - قال ابن المنذر في الأوسط (٢/ ٣٥٨/ ١٠٠٥): حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا خلاد بن يحيى، قال: ثنا يونس بن أبي إسحاق، قال: حدثني سعيد بن وهب، قال: حدثني خباب بن الأرت، قال: شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرمضاء فما أشكانا، وقال: "إذا زالت الشمس فصلوا".
قال ابن القطان في بيان الوهم (٥/ ٥٩٧/ ٢٨١٤): "ويونس بن أبي إسحاق قد شارك أباه في أشياخ: منهم العيزار بن حريث، وناجية بن كعب، وغيرهما فلا بُعد في قوله: حدثنا سعيد بن وهب، وهو في كتاب مسلم دون الزيادة المذكورة، من رواية أبي إسحاق عن سعيد بن وهب، لكن من غير رواية يونس بن أبي إسحاق، وحفظ يونس عن سعيد بن وهب من الزيادات المذكورة ما لم يحفظ أبوه أبو إسحاق، ويونس: ثقة حافظ، وخلال بن يحيى: ثقة، أحد أشياخ البخاري".
[وانظر: البدر المنير (٣/ ٦٥٠)، نصب الراية (١/ ٢٤٤)، إتحاف المهرة (٤/ ٤١٢)].
قلت: وفي المطبوع من سنن البيهقي (١/ ٤٣٨ - ٤٣٩) من طريق أبي يحيى بن أبي مسرة [وهو: عبد الله بن أحمد بن زكريا بن الحارث أبو يحيى بن أبي مسرة: قال ابن أبي حاتم: "كتبت عنه بمكة، ومحله الصدق"، وذكره ابن حبان في الثقات، وذكره الفاكهي في فقهاء أهل مكة ومفتيها من كتابه "أخبار مكة"، وذكره في الأوليات من نفس الكتاب، فقال: "وأول من أفتى الناس من أهل مكة، وهو ابن أربع وعشرين سنة أو نحوه: أبو يحيى بن أبي مسرة، وهو فقيه أهل مكة إلى يومنا هذا"، قلت: فهو: صدوق. الجرح والتعديل (٥/ ٦)، الثقات (٨/ ٣٦٩)، أخبار مكة (٢/ ٣٤٨) و (٣/ ٢٤١ - ٢٤٢)، والعبر (٢/ ٦٨)، تاريخ الإِسلام (٢٠/ ٣٧٤)]: ثنا خلاد بن يحيى: ثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، قال: حدثني سعيد بن وهب قال: حدثني خباب بن الأرت قال: شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرمضاء فما أشكانا، وقال: "إذا زالت الشمس فصلوا".
هكذا زاد في الإسناد أبا إسحاق بين يونس، وسعيد.
ويبدو لي أن هذه الزيادة أُلحقت في الكتاب من بعض النساخ أو غيرهم، وذلك لأمرين:
الأول: أن إسناده في تهذيب الذهبي للسنن الكبرى (١/ ٤٣١)، هكذا: "خلاد بن يحيى: ثنا يونس بن أبي إسحاق: حدثني سعيد بن وهب ... "، بدون ذكر أبي إسحاق في الإسناد.

الصفحة 33