كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

٢ - وخالفهم: الأعمش [ثقة حافظ، إلا أنه في أبي إسحاق: ليس بذلك، قال ابن المديني: "الأعمش يضطرب في حديث أبي إسحاق"، وقال أيضًا: "الأعمش: كثير الوهم في أحاديث هؤلاء الصغار، مثل الحكم، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبي إسحاق، وما أشبههم"، شرح علل الترمذي (٢/ ٧١١ و ٨٠٠)] , فرواه عن أبي إسحاق؛ واختلف عليه:
أ - فرواه وكيع بن الجراح [ثقة حافظ، من أثبت أصحاب الأعمش] , ويحيى بن عيسى الفاخوري [صدوق يخطئ]:
كلاهما، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب العبدي، عن خباب، قال: شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حر الرمضاء؛ فلم يشكنا.
أخرجه ابن ماجه (٦٧٥)، والحميدي (١٥٣)، والطحاوي (١/ ١٨٥)، والهيثم بن كليب الشاشي (٢/ ٤١٤/ ١٠١٧)، والطبراني في الكبير (٤/ ٧٢/ ٣٦٧٦ و ٣٦٧٧).
ب - ورواه حفص بن غياث [ثقة، من أصحاب الأعمش] , قال: ثنا الأعمش، قال: ثنا أبو إسحاق، عن حارثة بن مضرب -أو: من هو مثله من أصحابه-، قال خباب: ... فذكره.
أخرجه الطحاوي (١/ ١٨٥).
ج - ورواه عبد الرحمن بن مغراء [صدوق، يروي عن الأعمش ما لا يتابع عليه. التهذيب (٢/ ٥٥٥)] , عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن بعض أصحابه، عن خباب، قال: ... فذكره.
أخرجه البزار (٦/ ٨١/ ٢١٣٦).
د - ورواه يحيى بن سعيد الأموي [ليس به بأس، عنده عن الأعمش غرائب. التهذيب (٤/ ٣٥٦)] , عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، وعن غيره، عن خباب بن الأرت، عن عبد الله بن مسعود، قال: ... فذكره.
أخرجه الطبراني في الكبير (١٠/ ١٥/ ٩٧٩٤)، والخطيب في تاريخه (١٢/ ٢١).
وهذه كلها أوهام؛ عدا الأول؛ فهو المحفوظ عن الأعمش.
ووهم فيه على الأعمش أيضًا:
هـ - سفيان بن عيينة، رواه عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، عن خباب، قال: ... فذكره.
أخرجه ابن حبان (٤/ ٣٤٣ - ٣٤٤/ ١٤٨٠)، والطبراني في الكبير (٤/ ٧٤/ ٣٦٨٦)، والدارقطني في الأفراد (٣/ ٥٨/ ٢٠٤٧ - أطرافه).
قال الدارقطني: "غريب من حديث الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة عنه، تفرد به سفيان بن عيينة، وهو غريب من حديث سفيان، وغيره يرويه، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن خباب".

الصفحة 35