كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

حنبل، وعلي بن المديني، وعمرو بن علي الفلاس، ومسدد بن مسرهد، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، وأبو عامر العقدي عبد الملك بن عمرو القيسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، ويحيى بن يحيى النيسابوري، وعفان بن مسلم، ومحمد بن أبي بكر المقدمي، ومحمد بن يحيى بن فياض الزماني، ومحمد بن عبد الأعلى الصنعاني، وحميد بن مسعدة، وأبو غسان مالك بن عبد الواحد المسمعي، وزكريا بن عدي بن الصلت، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، وسريج بن يونس، وحبان بن هلال.
لكن رواه أيضًا؛ فخالفهم في متنه: سريج بن يونس [وهو: ثقة] , قال: حدثنا بشر بن المفضل، عن غالب، عن بكر بن عبد الله، عن أنس، قال: كنا نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شدة الحر، فيأخذ أحدنا الحصى في يده، فإذا برد وضعه وسجد عليه.
أخرجه أبو يعلى (٧/ ١٧٨/ ٤١٥٦)، قال: حدثنا سريج به. ومن طريقه: البيهقي (٢/ ١٠٦).
وقال: قال الشيخ أبو بكر [إما أن يكون القائل هو راوي السنن, والشيخ هو البيهقي، أو يكون القائل هو البيهقي، والشيخ هو الإسماعيلي]: "هذان حديثان رواهما بشر بن المفضل: أحدهما في الثوب، والآخر في الحصباء ... ،".
قلت: حديث الحصباء إنما يعرف من حديث جابر، وأما حديث بشر بن المفضل ففي الثوب فقط، وهذا وهم بلا ريب، تفرد به سريج بن يونس وحده، ولم يتابع عليه، وقد رواه جمع غفير من الثقات فيهم الأئمة الحفاظ بحديث الثوب فقط.
• وقد تابع بشر بن المفضل عليه:
خالد بن عبد الرحمن، قال: حدثني غالب القطان، عن بكر بن عبد الله المزني، عن أنس بن مالك، قال: كنا إذا صلينا خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالظهائر، سجدنا على ثيابنا، اتقاء الحر.
أخرجه البخاري (٥٤٢)، والترمذي (٥٨٤)، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، والنسائي (٢/ ٢١٦/ ١١١٦)، وأبو عوانة في صحيحه (١/ ٢٨٨/ ١٠١٣)، وأبو يعلى (٧/ ١٧٧/ ٤١٥٣)، والسراج في مسنده (١٠٠٦ و ١٠٣٢)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١١٢٧ و ١٥٥١)، وأبو نعيم في الحلية (٦/ ١٨٦)، والبيهقي (١/ ٤٣٩)، والخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (٢/ ٦٦٩)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٣٥٨/٢١)، والمزي في التهذيب (٨/ ١٢٠).
وانظر: علل الدارقطني (١٢/ ١٧/ ٢٣٥٣).
وقد دل هذا الحديث على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي الظهر في شدة الحر، حتى يضطر بعض الصحابة إلى بسط ثوبه ليسجد عليه اتقاءً للحر، ولم يُبرِد بهم.
٦ - حديث أنس:
الذي يرويه شعبة، قال: حدثني حمزة العائذي، قال: سمعت أنس بن مالك، يقول:

الصفحة 40