كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

١٨٩ - ، وابن المنذر (٢/ ٣٦١/ ١٠١٢)، والطحاوي (١/ ١٨٧)، وابن أبي حاتم في العلل (١/ ٣٧٨/١٣٦)، وابن الأعرابي في المعجم (١/ ٢٦٨ - ٢٦٩ و ٣٥٣/ ٤٩٦ و ٦٨٣)، والطبراني في الكبير (٢٠/ ٤٠٠/ ٩٤٩)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٢٠) و (٦/ ٢٧٦)، والقطيعي في جزء الألف دينار (١٦٣)، وابن المقرئ في المعجم (٨٧٧)، وأبو نعيم في الحلية (٩/ ٢٢٨)، وفي تاريخ أصبهان (١/ ٢٣٦)، وابن السماك في التاسع من فوائده "جزء حنبل" (٤٤)، والبيهقي (١/ ٤٣٩)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٤/ ١٧٠ - ١٧١).
رواه عن إسحاق بن يوسف الأزرق جماعة من الثقات، منهم: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وتميم بن المنتصر، والحسن بن شاذان الواسطيان، وصدقة بن الفضل المروزي.
قال ابن عدي: "وهذا إنما كان يعرف بإسحاق الأزرق عن شريك، وحدث به عن إسحاق من الثقات: يحيى بن معين أيضًا [يعني: متابعًا لأحمد بن حنبل] , وتميم بن المنتصر ... ، وقد سرق هذا الحديث من هؤلاء الثقات قوم ضعفاء فحدثوا به، عن إسحاق الأزرق ... ،".
مثل ابن بنت مطر، والحماني. انظر: العلل ومعرفة الرجال (٣/ ٤٠/ ٤٠٧٧)، سؤالات المروذي (٢٣٤)، سؤالات البرذعي (٢/ ٧٣٦ - ٧٣٨)، ضعفاء العقيلي (٤/ ٤١٣)، الجرح والتعديل (٩/ ١٦٩)، الكامل (٤/ ٢٠) و (٦/ ٢٧٦) و (٧/ ٢٣٨)، تاريخ بغداد (١٤/ ١٧٣)، طبقات الحنابلة (١/ ٨٨/ ١٧)، المقصد الأرشد (١/ ٩٨)، تهذيب الكمال (٣١/ ٤٢٢ - ٤٢٦).
ثم قال ابن عدي: "ووافق عبد الرحمن بن شريك، عن أبيه: إسحاق الأزرق.
حدثنا عبد الرزاق بن محمَّد بن حمزة: ثنا أحمد بن يوسف السلمي: ثنا عبد الرحمن بن شريك، عن أبيه، بذلك".
قلت: إسناده إلى عبد الرحمن بن شريك: حسن، وعبد الرحمن بن شريك: صدوق يخطئ؛ يغرب على أبيه [الكامل (٤/ ١٩)، التهذيب (٢/ ٥١٦)، التقريب (٣٦٤)].
وروى القاسم بن أبي شيبة، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن شريك، عن بيان، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم".
أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (٣/ ١١٠٨/ ٢٣٩٢)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٢٠).
قال ابن عدي: "وأبطل القاسم في ذلك، وليس الحديث عند يعقوب بن إبراهيم، والقاسم: ضعيف"، وانظر: الكامل (٦/ ٢٧٦).
والقاسم بن أبي شيبة: ضعيف [انظر: ضعفاء النسائي (٥٢٠)، ضعفاء الدارقطني (٤٤١)، سؤالات البرذعي (٣٧١)، اللسان (٦/ ٣٧٢)].

الصفحة 42