كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

عباس: "أنا مدينة العلم، وعلي بابها"؟ فقال: ما هذا الحديث بشيء" [تاريخ بغداد (١١/ ٤٩)].
قال الخطيب البغدادي: "أحسب عبد الخالق سأل يحيى بن معين، عن حال أبي الصلت قديمًا، ولم يكن يحيى إذ ذاك يعرفه، ثم عرفه بعدُ، فأجاب إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن حاله، وأما حديث الأعمش: فإن أبا الصلت كان يرويه عن أبي معاوية، ثم بحث يحيى عنه، فوجد غير أبي الصلت قد رواه عن أبي معاوية".
٤ - وفي رواية القاسم بن عبد الرحمن بن زياد الأنباري قال بعد أن روى حديث أبي الصلت: "سألت يحيى بن معين عن هذا الحديث؟ فقال: هو صحيح".
قال الخطيب: "أراد أنه صحيح من حديث أبي معاوية وليس بباطل؛ إذ قد رواه غير واحد عنه".
٥ - وفي رواية العباس الدوري، قال: سألت يحيى بن معين، عن أبي الصلت الهروي؟ فقال: ثقة. فقلت: أليس قد حدث عن أبي معاوية، عن الأعمش: "أنا مدينة العلم"؟ فقال: قد حدث به محمَّد بن جعفر الفيدي، وهو: ثقة مأمون".
هكذا رواه الحاكم في مستدركه (٣/ ١٢٦ - ١٢٧)، عن أبي العباس محمَّد بن يعقوب الأصم عن الدوري به.
ولم أجده في المطبوع من تاريخ الدوري.
ورواه الخطيب في تاريخه (١١/ ٥٠)، من طريق الحاكم به، لكن بلفظ: "سمعت يحيى بن معين يوثق أبا الصلت عبد السلام بن صالح، فقلت -أو: قيل له-: إنه حدث عن أبي معاوية، عن الأعمش: "أنا مدينة العلم، وعلي بابها"؟ فقال: ما تريدون من هذا المسكين؟! أليس قد حدث به محمَّد بن جعفر الفيدي عن أبي معاوية، هذا أو نحوه".
٦ - وفي رواية ابن محرز، قال: "سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح الهروي؟ فقال: ليس ممن يكذب. فقيل له في حديث أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس: "أنا مدينة العلم وعلي بابها"؟ فقال: هو من حديث أبي معاوية.
أخبرني ابن نمير، قال: حدث به أبو معاوية قديمًا ثم كف عنه، وكان أبو الصلت رجلًا موسرًا يطلب هذه الأحاديث ويكرم المشايخ، وكانوا يحدثون بها" [سؤالات ابن محرز (١/ ٧٩/ ٢٣١)، تاريخ بغداد (١١/ ٥٠)].
ففي هذا أن ابن معين يرى الحديث محفوظًا عن أبي معاوية، وأنه من حديثه، فما وجه الطعن إذًا في عمر بن إسماعيل بن مجالد من أجل هذا الحديث، إلا أن يريد عدم السماع منه.
٧ - وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي: "سألت أبا علي صالح بن محمَّد، عن أبي الصلت الهروي؟ فقال: رأيت يحيى بن معين يحسن القول فيه، ورأيت يحيى بن معين

الصفحة 45