كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

عنده، وسئل عن هذا الحديث الذي روى عن أبي معاوية حديث علي [كذا, وإنما هو حديث ابن عباس، "أنا مدينة العلم، وعلي بابها"؟ فقال: رواه أيضًا الفيدي، قلت: ما اسمه؟ قال: محمَّد بن جعفر" [تاريخ بغداد (١١/ ٥٠)، تهذيب الكمال (١٨/ ٧٩)].
٨ - وقال محمَّد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين أنه قال: "حدثني به ثقة، محمَّد بن الطفيل، عن أبي معاوية" [المنتخب من علل الخلال (١٢١)].
• والحاصل من هذه النقول عن ابن معين في أبي الصلت عبد السلام بن صالح الهروي، وحديثه: "أنا مدينة العلم": أن ابن معين كان يحسن الظن بهذا الرجل مع كونه: ليس بثقة، روى أحاديث مناكير في فضل أهل البيت، وهو متهم فيها [انظر: التهذيب (٢/ ٥٧٧)، الميزان (٢/ ٦١٦)].
قال الذهبي في السير (١١/ ٤٤٧): "جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، وكان هذا بارًا بيحيى [يعني: أبا الصلت] ونحن نسمع من يحيى دائمًا، ونحتج بقوله في الرجال، ما لم يتبرهن لنا وهن رجل انفرد بتوثيقه، أو قوة من وهاه، وقد ضرب أبو زرعة على حديث أبي الصلت، وقال أبو حاتم: لم يكن عندي بصدوق، وقال النسائي وغيره: ليس بثقة ... ".
ولما أخرج الحاكم هذا الحديث في مستدركه (٣/ ١٢٦) وقال: "صحيح الإسناد"، تعقبه الذهبي فقال: "بل موضوع"، ولما قال الحاكم: "وأبو الصلت: ثقة مأمون"، قال الذهبي: "لا والله، لا ثقة ولا مأمون".
فالذي أراه أن الذي حمل ابن معين على ذلك إنما هو حسن ظنه بأبي الصلت الهروي، مع كونه هو آفة هذا الحديث الباطل الموضوع: "أنا مدينة العلم، وعلي بابها"، وكل من رواه من حديث الأعمش بعد ذلك إنما سرقه من أبي الصلت الهروي هذا، فرواه عن أبي معاوية، أو ألزقه ببعض الثقات:
انظر: المستدرك (١/ ١٢٦ و ١٢٧)، تهذيب الآثار لابن جرير (٣/ ١٠٥/ ١٧٣ و ١٧٤)، الضعفاء الكبير (٣/ ١٥٠)، المجروحون (١/ ١٣٠) و (٢/ ١٠٢ و ١٥١)، المعجم الكبير للطبراني (١١/ ٦٥/ ١١٠٦١)، الكامل (١/ ١٨٩) و (٢/ ٣٤١) و (٣/ ٤١٢)، تاريخ جرجان (٦٥)، تاريخ بغداد (٤/ ٣٤٨) و (٧/ ١٧٢) و (١١/ ٤٨ و ٤٩ و ٢٠٣)، تاريخ ابن عساكر (٤٢/ ٣٧٩ - ٣٨١).
وانظر: جامع الترمذي (٣٧٢٣)، علل الترمذي الكبير (٦٩٩)، المستدرك (٣/ ١٢٧)، فضائل الصحابة لعبد الله بن أحمد (٢/ ٦٣٤/ ١٠٨١)، تهذيب الآثار (٣/ ١٠٤)، المجروحون (١/ ١٥٢) و (٢/ ٩٤)، جزء الألف دينار (٢١٦)، الكامل (١/ ١٩٢)، الحلية (١/ ٦٤)، تاريخ بغداد (٢/ ٣٧٧)، تاريخ ابن عساكر (٤٢/ ٣٧٨ و ٣٨٣) و (٤٥/ ٣٢١).
وانظر: الموضوعات (٢٦١ - ٢٦٤)، تلخيص الموضوعات (١١٦)، أحكام القرآن لابن العربي (٣/ ٨٦)، تفسير القرطبي (٩/ ٣٣٦)، مجموع الفتاوى (٤/ ٤١٠)، وقال:

الصفحة 46