كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

حديثه. . ."، قال: "شك في رفعه"، فتعقبه ابن حجر في النكت [بحاشية التحفة] فقال: "كذا قال، وليس ذلك شكًّا في رفعه، بل في وصله، وهو متعلق قوله في سياقه: "عن أبي سعيد"، كأنه شكَّ هل قال: عن عمرو بن يحيى، عن إثبات [كذا، ولعل الصواب: عن أبيه، أن] النبي - صلى الله عليه وسلم - قال، أو زاد فيه: عن أبي سعيد، فوصله"، قلت: ويؤيد صحة ما ذهب إليه ابن حجر: ما أخرجه أحمد في مسنده (٣/ ٨٣)، قال: ثنا عبد الصمد [يعني: ابن عبد الوارث، وهو: صدوق]: ثنا حماد، فقال: عن أبي سعيد -فيما يحسب- عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، والله أعلم، وانظر: بيان الوهم (٢/ ٢٨٣/ ٢٧٨) و (٥/ ٦٧٩).
• وهذا الحديث قد اختلف في وصله وإرساله:
١ - فرواه موصولًا: عبد الواحد بن زياد [ثقة]، وحماد بن سلمة [ثقة] [واختلف عليه في الشك والجزم]:
روياه عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:. . . فذكره.
أخرجه أبو داود (٤٩٢)، وابن ماجه (٧٤٥)، وابن خزيمة (٢/ ٧/ ٢٩١)، وابن حبان (٤/ ٥٩٨/ ١٦٩٩) و (٦/ ٨٩ و ٩٢/ ٢٣١٦ و ٢٣٢١)، والحاكم (١/ ٢٥١)، وأحمد (٣/ ٨٣ و ٩٦)، وأبو العباس السراج في مسنده (٥٠١ و ٥٠٢)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (٢٩٨ و ٢٩٩)، وأبو يعلى (٢/ ٥٠٣/ ١٣٥٠)، وابن حزم في المحلى (٤/ ٢٧)، والبيهقي (٢/ ٤٣٤ و ٤٣٥).
٢ - ورواه مرة موصولًا، ومرة مرسلًا بإسقاط أبي سعيد من الإسناد: سفيان بن عيينة [ثقة حافظ]، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي [ثقة، صحيح الكتاب، يخطئ إذا حدث من حفظه]، ومحمد بن إسحاق [صدوق]:
أخرجه الترمذي في الجامع (٣١٧)، وفي العلل (١١٣ - ترتيبه)، والدارمي (١/ ٣٧٥/ ١٣٩٠)، وابن خزيمة (٢/ ٧/ ٢٩١)، والحاكم (١/ ٢٥١)، والشافعي في الأم (٢/ ٢٠٥ - ٢٠٦/ ١٨٣)، وفي السنن (١٨٦)، وفي المسند (٢٠)، وأحمد (٣/ ٨٣)، وابن المنذر في الأوسط (٢/ ١٨٢/ ٧٥٨)، والبيهقي في السنن (٢/ ٤٣٥)، وفي المعرفة (٢/ ٢٥٥/ ١٢٨٥)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ١٤٥/ ٥٠٧)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٩٩).
• تنبيه: لم يسمع سفيان بن عيينة هذا الحديث من عمرو بن يحيى، والظاهر أنه سمعه من يحيى بن سعيد القطان، ثم دلَّسه؛ قال الإمام أحمد: "قال سفيان: لم أسمع منه حديث عمرو بن يحيى عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحمَّام والمقبرة. قال الإمام: قد حدثنا به سفيان دلَّسه" [انظر: العلل ومعرفة الرجال (١/ ١٩٢/ ١٧٦) و (٢/ ١٤٩/ ١٨٣١)]، وهذا يدل على أن الراجح عن ابن عيينة فيه الإرسال، فيكون بذلك متابعًا للثوري على إرساله، وهو ظاهر كلام ابن عبد البر.
٣ - ورواه مرسلًا: سفيان الثوري [ثقة متقن حافظ، فقيه عابد، إمام حجة]، عن عمرو بن يحيى بن عمارة المازني، عن أبيه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:. . . فذكره.

الصفحة 488