كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وقال الدارقطني في العلل (١١/ ٣٢١/ ٢٣١٠): "ورواه جماعة: عن عمرو بن يحيى عن أبيه مرسلًا، والمرسل: المحفوظ".
وقال البيهقي: "حديث الثوري: مرسل، وقد روي موصولًا وليس بشيء، وحديث حماد بن سلمة: موصول، وقد تابعه على وصله: عبد الواحد بن زياد، والدراوردي".
وقال ابن عبد البر في التمهيد (٥/ ٢٢٠ - ٢٢١): "وفي إسناد هذا الخبر من الضعف ما يمنع الاحتجاج به".
وقال أيضًا (٥/ ٢٢٥): "وهذا الحديث رواه ابن عيينة عن عمرو بن يحيى عن أبيه مرسلًا، فسقط الاحتجاج به عند من لا يرى المرسل حجة، وليس مثله مما يحتج به".
وقال البغوي: "ورواه سفيان الثوري عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبى - صلى الله عليه وسلم -؛ فهذا حديث فيه اضطراب".
وقال عبد الحق في الأحكام الوسطى (١/ ٢٨٨): "اختلف في إسناد هذا الحديث، فأسنده ناس، وأرسله آخرون منهم الثوري. قال أبو عيسى: وكأن المرسل أصح".
وقال ابن العربي في أحكام القرآن (٣/ ١٠٩): "وهو حديث مضطرب".
خالف هؤلاء الأئمة فصححه ذاهلًا عن علته، أو مرجحًا للموصول على المرسل:
ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم حيث قال في مستدركه عن رواية الذين وصلوه: "هذه الأسانيد كلها صحيحة على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه".
وابن المنذر حيث قال في الأوسط: "روى هذا الحديث حماد بن سلمة، والدراوردي، وعباد بن كثير [قلت: الأقرب: أنه الثقفي البصري المتروك]: كرواية عبد الواحد، متصل عن أبي سعيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، إذا روى الحديث ثقة أو ثقات مرفوعًا متصلًا، وأرسله بعضهم: يثبت الحديث برواية من روى موصولًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يوهن الحديث تخلُّف من تخلَّف عن إيصاله، وهذا السبيل في الزيادات في الأسانيد، والزياب ات في الأخبار، وكثير من الشهادات".
وصححه أيضًا: ابن حزم في المحلى (٣/ ١٠٠) و (٤/ ٢٨ و ٨٢) و (٥/ ٧٨)، وابن دقيق العيد في الإمام [البدر المنير (٤/ ١٢٥)، نصب الراية (٢/ ٣٢٤)، التلخيص (١/ ٢٧٧)]. ومال إلى ما ذهبوا إليه: شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (٣٣٢)، وفي مجموع الفتاوى (١٧/ ٥٠٢)، وقال بثبوته في القواعد النورانية (٩)، وفي المجموع (٢١/ ١٣)، وابن الملقن في البدر المنير (٤/ ١٢٤)، وجوَّد طرقه ابن كثير في الآداب والأحكام المتعلقة بدخول الحمام ص (٧٦)، ونقل تصحيحه عن شيخه أبي الحجاج المزي ص (٨٥).
• ومما يرجح مذهب الأئمة المتقدمين: أن الإمام البخاري لما ترجم في صحيحه، في ٨ - كتاب الصلاة، ٥٢ - باب كراهية الصلاة في المقابر: لم يحتج بهذا الحديث مع صراحته في الدلالة على المقصود، وإنما احتج بحديث ابن عمر مرفوعًا: "ولا تتخذوها

الصفحة 490