كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وتعقبه ابن القطان في بيان الوهم (٣/ ٢٥١/ ٩٩١) فقال: "أعلَّه بعباد بن كثير، وهو علةٌ كافيةٌ، ولكن مع ذلك بقي عليه أن ينبه على عثمان هذا، فإنه: لا يُعرف".
وأكثر الذهبي في الميزان (٢/ ٣٧١) من ذكر مناكير عباد، وعدَّ هذا منها، وانظر: تهذيب الكمال (١٤/ ١٤٩).
وهذا الحديث طرف من حديث المناهي الطويل الذي يرويه عباد بن كثير الثقفي البصري [متروك، قال فيه أحمد: "روى أحاديث كذب"]، بهذا الإسناد [انظر: تنزيه الشريعة لابن عراق (٢/ ٣٩٧ - ٤٠١)]، قال ابن حجر في التلخيص (١/ ١٨٠/ ١٢٤) في حديث المناهي: "حديث باطل لا أصل له؛ بل هو من اختلاق عباد".
وقال في التهذيب (٢/ ٢٨٠): "وحديث النهي الذي أشار إليه الجوزجاني، هو الذي ذكر ابن عدي أنه مقدار ثلاثمائة حديث، وصدق ابن عدي قد رأيتها، وكأنه لم يترك متنًا صحيحًا ولا سقيمًا فيه: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كذا؛ إلا وساقه على ذلك الإسناد الذي ركَّبه، وهو: حدثني عثمان الأعرج: حدثني يونس، عن الحسن البصري، قال: حدثني سبعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وجابر، وأبي هريرة، ومعقل بن يسار، وعمران بن حصين، فساق الحديث عنهم، وافترى في زعمه أن الحسن سمع من هؤلاء، نعم سمع من معقل وعمران، واختلف في سماعه من أبي هريرة".
وقال الذهبي في الميزان (٣/ ٦٠)، والمغني (٢/ ٤٣٠): "عثمان الأعرج: عن الحسن، حدث عنه عباد بن كثير: لا يعرف" زاد في اللسان (٥/ ٤١٨): "بخبر منكر".
• ومما روي في النهي عن الصلاة في الحمام:
قال العقيلي في ضعفائه (١/ ٦٩) في ترجمة أبي هدبة إبراهيم بن هدبة: ومن حديثه: ما حدثناه عبيد بن محمد الكشوري، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الخشاش، قال: حدثني يحيى بن دومى، قال: حدثنا إبراهيم بن هدبة، قال: حدثني أنس، قال: نهى رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - عن الصلاة في الحمام، وعن السلام على بادي العورة.
وهذا حديث كذب، إبراهيم بن هدبة هذا: كذاب خبيث، دجال من الدجاجلة، يضع الحديث على أنس، ولم يره، لم يكن يُعرف بالحديث، ولا بكتابته، إنما كان رقَّاصًا بالبصرة، فلما شاخ زعم أنه سمع من أنس، وجعل يضع عليه [انظر: اللسان (١/ ٣٧٧) وغيره].
• ومما روى في النهي عن الصلاة في المقبرة:
١ - حديث عبد الله بن عمرو:
أخرج ابن حبان في صحيحه (٦/ ٩٠/ ٢٣١٩) بإسناد حسن إلى أبي قرة، عن ابن جريج، عن الأعمش، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الصلاة في المقبرة.

الصفحة 497