كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وهذا من الإمام أحمد تصحيح ضمني لهذا الحديث، فإن الإجابة بكون الراوي: لا بأس به، ترجع على الحديث الذي رواه، لا سيما ولم يعرفه الإمام إلا بهذا الحديث الذي سئل عنه، وإن كان في حقيقة الأمر قد روى غير هذا الحديث.
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: "سوار أبو حمزة الصيرفي: ثقة".
وتوسط فيه ابن حبان فأدخله في الثقات (٦/ ٤٢٢)، وقال: "يخطئ"، لكنه عاد فحمل عليه في هذا الحديث فأورده في المجروحين (١/ ٢٩٠) من رواية وكيع على الوهم، فقال: "داود بن سوار المزني أبو حمزة: يروي عن عمرو بن شعيب، روى عنه وكيع، قليل الرواية، ينفرد مع قلته بأشياء لا تشبه حديث من يروي عنهم، روى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعًا، واضربوهم عليها إذا بلغو عشرًا، وفرقوا بينهم في المضاجع، وإذا زوج أحدكم أمنه عبدًا أو أجيرًا، فلا ينظر إلى ما فوق الركبة ودون السرة".
قلت: فمن حمل عليه؛ إنما حمل عليه لأجل تفرده عن عمرو بن شعيب بهذا الحديث الثاني في العورة، ولم يتابع عليه من وجه قوي، وكذلك غيره من الأحاديث التي وهم فيها، أو لم يتابع عليها.
فهذا البزار يقول: "لم يكن بالقوي، وقد حدث عنه كثير من أهل العلم" [الكشف (١٦١١)].
وقال الدارقطني: "بصري، لا يتابع على أحاديثه فيعتبر به" [سؤالات البرقاني (٢١٠)]، وقال في السنن: "ضعيف" [من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن لابن زريق (١٥٦)، تخريج الأحاديث الضعاف للغساني (١٥٠)].
وأما العقيلي فقد روى له حديثين هذا أحدهما، ثم قال: "فلا يتابع عليهما جميعًا بهذا الإسناد، فأما حديث المقداد: فيروى بغير هذا الإسناد بإسناد صالح، وأما الحديث الأول [يعني: هذا الحديث]: ففيه رواية فيها لين أيضًا [وأما حديث عمرو بن شعيب: فليس يُروى من وجه يثبت] " [الضعفاء (٢/ ٥٤٠ - طبعة حمدي السلفي)].
[وانظر: التهذيب (٢/ ١٣٠)، الميزان (٢/ ٢٤٥)، الإكمال (٦/ ١٥٧)، المغني (١/ ٢٨٩) وقال: "صالح الحديث"، التقريب (٤٢٢) وقال: "صدوق له أوهام"].
وعلى هذا فالحديث: صحيح بشقه الأول، في أمر الصبيان بالصلاة إذا بلغوا سبعًا، لشاهده من حديث سبرة بن معبد.
وضعيف بشقه الثاني، في عورة الأمة، لما تقدم.
• فإن قيل: تابعه عليه الليث بن أبي سليم، والأوزاعي. قلت:
أ- أما رواية الليث: فيرويها يحيى بن أيوب [وهو: الغافقي المصري]، عن الخليل بن مرة، عن الليث بن أبي سليم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "علموا صبيانكم الصلاة في سبع سنين، وأدبوهم عليها في عشر

الصفحة 512