كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

قلت: الذي يظهر لي -والله أعلم- أن الاختلاف في الوصل والإرسال إنما هو من محمد بن الحسن بن عطية؛ اضطرب فيه، وهو: ضعيف، مضطرب الحفظ، وإن كان رواية الإرسال أولى.
فالحديث: مرسل، بإسناد ضعيف.
• وله إسناد آخر: يرويه شعيب بن واقد الهروي، عن عبد المنعم بن نعيم الرياحي، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "علموا أولادكم أبناء سبع سنين الصلاة، واضربوهم عليها أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع".
علَّقه ابن حبان في المجروحين (٢/ ١٥٨) بعد أن قال في عبد المنعم: "منكر الحديث، لا يجوز الاحتجاج به إذا وافق الثقات؛ فكيف إذا انفرد بأوابد" فكان هذا من أوابده.
وهذا حديث باطل، تفرد به عبد المنعم بن نعيم الرياحي عن الأعمش، دون بقية أصحابه المشاهير على كثرتهم، وعبد المنعم هذا: متروك، منكر الحديث، وهو: قليل الحديث، ثم هو ينفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه [انظر: التهذيب (٢/ ٦٢٩)، ضعفاء العقيلي (٣/ ١١١)، المجروحين (٢/ ١٥٨)، الكامل (٥/ ٣٣٦)].
وشعيب بن واقد: ضرب أبو حفص الفلاس على حديثه [اللسان (٤/ ٢٥٤)].
٣ - أبي رافع:
يرويه البزار في مسنده (٩/ ٣٢٩/ ٣٨٨٥) قال: حدثنا غسان بن عبيد الله، قال: نا يوسف بن نافع، قال: نا عبد الرحمن بن أبي الموالي، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه - رضي الله عنه - قال: وجدنا صحيفة في قراب سيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته فيها مكتوب: "بسم الله الرحمن الرحيم، فرِّقوا بين مضاجع الغلمان والجواري، والإخوة والأخوات، لسبع سنين، واضربوا أبناءكم على الصلاة إذا بلغوا -أظنه- تسعًا، ملعون ملعون من ادعى إلى غير قومه، أو إلى غير مواليه، ملعون من اقتطع شيئًا من تخوم الأرض" يعني بذلك: طرق المسلمين.
قال الهيثمي في المجمع (١/ ٢٩٤): "رواه البزار، وفيه غسان بن عبيد الله عن يوسف بن نافع: ولم أجد من ذكرهما" وانظر: مختصر الزوائد (٢٢١).
قلت: غسان هذا: هو الراسبي، وشيخه هو: يوسف بن نافع بن عبد اللَّه بن نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، كما جاء منسوبًا عند البزار في موضع آخر (٣٨٨٢)، ولم أجد لهما ترجمة؛ فلا يصح حديثهما.
٤ - عبد الله أبو مالك الخثعمي، وقيل: عبد الله بن مالك:
قال أبو نعيم في معرفة الصحابة (٤/ ١٨٠٩/ ٤٥٧٤): أخبرناه محمد بن يعقوب الحجاجي إجازة: ثنا. . . بن عبدان: ثنا حماد بن خالد: ثنا علي بن غراب، عن محمد بن عبيد الله: ثنا أبو يحيى، عن عمرو بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مروا

الصفحة 518