كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعة. . . " الحديث. [وانظر: أسد الغابة (٣/ ٣٧٥)، البدر المنير (٣/ ٢٤٠)].
قال ابن حجر في التلخيص (١/ ١٨٥): "وإسناده ضعيف".
قلت: عمرو بن عبد الله: لم أقف له على ترجمة، وأبو يحيى: لم أعرفه، ومحمد بن عبيد الله، هو: ابن أبي رافع الهاشمي مولاهم الكوفي: متروك، منكر الحديث [التهذيب (٣/ ٦٣٧)، وغيره]، وعلي بن غراب: صدوق يخطئ، وله غرائب وإفرادات لم يتابع عليها، ولعل هذا منها [التهذيب (٣/ ١٨٦)، الكامل (٥/ ٢٠٦)]، وحماد بن خالد: إن كان هو الخياط، فهو: ثقة.
وعليه: فهو حديث ضعيف جدًّا.
***
٤٩٧ - . . . ابن وهب: ثنا هشام بن سعد: حدثني معاذ بن عبد الله بن خُبَيب الجهني، قال: دخلنا عليه، فقال لامرأته: متى يصلي الصبي؟ فقالت: كان رجل منا يذكر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن ذلك؟ فقال: "إذا عرف يمينه من شماله؛ فمروه بالصلاة".
• حديث ضعيف.
أخرجه البيهقي (٣/ ٨٤).
قلت: قد اختلف في هذا الحديث على هشام بن سعد:
١ - فرواه عبد الله بن وهب [ثقة حافظ]، قال: ثنا هشام بن سعد: حدثني معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، قال [القائل هو هشام بن سعد]: دخلنا عليه، فقال لامرأته: متى يصلي الصبي؟ فقالت: كان رجل منا يذكر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن ذلك؟. . . الحديث.
٢ - وخالفه عبد الله بن نافع، واختلف عليه أيضًا:
أ- فرواه محمد بن إسحاق المسَيَّبي المخزومي [مدني، ثقة]، ودحيم [عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي: ثقة حافظ متقن] قالا: ثنا عبد الله بن نافع، عن هشام بن سعد، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، عن أبيه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا عرف الغلام يمينه من شماله؛ فمروه بالصلاة".
أخرجه ابن حبان في المجروحين (٣/ ٨٩)، والطبراني في الأوسط (٣/ ٢٣٥/ ٣٠١٩)، وفي الصغير (١/ ١٧٤/ ٢٧٤)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ١٦٣١/ ٤٠٩٧).
أخرجه ابن حبان في المجروحين منكرًا به على هشام بن سعد.
وقال الطبراني في الأوسط: "لا يُروى هذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا بهذا الإسناد، ولم يروه عن هشام بن سعد إلا عبد الله بن نافع".

الصفحة 519