كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وقال في الصغير: "لا يُروى هذا الحديث عن عبد الله بن خبيب -وله صحبة- إلا بهذا الإسناد، تفرد به عبد الله بن نافع".
وقال ابن صاعد: "إسناد حسن غريب" [التلخيص (١/ ١٨٤)].
ب- وخالفهما: يعقوب بن حميد بن كاسب [مدني، نزل مكة، صدوق، كثير الحديث، لكنه كثير الخطأ، له مناكير وغرائب. انظر: التهذيب (٤/ ٤٤٠)، الميزان (٤/ ٤٥٠)، التاريخ الأوسط (٢/ ٢٦٣)، الثقات (٩/ ٢٨٥)]، قال: نا عبد الله بن نافع، عن هشام بن سعد، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، يحدث عن أبيه، عن عمه، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:. . . فذكره.
أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٥/ ٢٨/ ٢٥٦٥).
ج- وخالفهم: يحيى بن مغيرة المخزومي [مدني، ثقة يغرب]، قال: نا عبد الله بن نافع، عن هشام بن سعد، عن معاذ بن عبد الرحمن الجهني، عن أبيه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:. . . فذكره.
أخرجه ابن قانع في المعجم (٢/ ١٧٣).
قال في الاستيعاب (١٤٠٤) في عبد الرحمن بن خبيب: "لا يعرف هذا بغير هذا الإسناد، أحسبه -إن صح هذا- أخًا لعبد الله بن خبيب"، وانظر: أسد الغابة (٣/ ٤٥٥)، الإصابة (٤/ ٢٩٩).
قلت: هو هو، لكنه الوهم في الرواية!
والذي يظهر لي -والله أعلم- أن هذا الاختلاف إنما هو من قبل عبد الله بن نافع الصائغ، المخزومي مولاهم، المدنن، فقد اختلف عليه الرواة من قومه، ومن أهل بلده، ولم يكن بالحافظ، كان في حفظه لين، تكلم في حفظه: أحمد، والبخاري، وأبو حاتم، وابن حبان، وغيرهم، وكتابه أصح [انظر: التهذيب (٢/ ٤٤٣)، الميزان (٢/ ٥١٣)، السير (١٠/ ٣٧١)، سؤالات أبي داود للإمام أحمد (٢١١)، سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي (٣٧٥)، الجرح والتعديل (٥/ ١٨٣)]، وهذا الحديث يبدو أنه قد حدث به من حفظه؛ فاضطرب فيه، ولم يضبطه، فالقول في هذا الحديث: قول ابن وهب الثقة الحافظ، والله أعلم.
٣ - وخالف ابنَ وهب، فوهم وسلك فيه الجادة والطريق السهل، وجوَّد الإسناد: عبدُ الله بن عبد العزيز بن أبي رواد [أحاديثه منكرة، غير محفوظة، قال ابن الجنيد: "لا يسوي فلسًا، يحدث بأحاديث كذب"، الجرح والتعديل (٥/ ١٠٤)، ثقات ابن حبان (٨/ ٣٤٧)، ضعفاء العقيلي (٢/ ٢٧٩)، الكامل (٤/ ٢٠١)، اللسان (٤/ ٥١٦)]، قال: نا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:. . . فذكره.
أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (١/ ١٨٧/ ٣٢٣).

الصفحة 520