كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

من أبيه، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمعه من عبد الله بن زيد"، وأسند قول محمد بن يحيى الذهلي هذا أيضًا: البيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٩٠ و ٤١٥ و ٤٢١)، وفي الصغرى (١/ ٢٠١)، وفي المعرفة (١/ ٤٤٦)، وفي الخلافيات (١/ ٥٠٣ - مختصره).
وقال ابن خزيمة في موضع آخر (١/ ١٩٧): "وخبر محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، عن أبيه: ثابت صحيح من جهة النقل؛ لأن محمد بن عبد الله بن زيد قد سمعه من أبيه، ومحمد بن إسحاق قد سمعه من محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، وليس هو مما دلسه محمد بن إسحاق"، ونقله عنه البيهقي في الخلافيات (١/ ٥٠٤ - مختصره).
وقال ابن المنذر (٣/ ١٣): "وليس في أسانيد أخبار عبد الله بن زيد إسنادًا أصح من هذا الإسناد، وسائر الأسانيد فيها مقال".
وقال ابن عدي: "لا نعرف له شيئًا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا حديث الأذان" [التهذيب (٢/ ٣٣٩)].
وقال الدارقطني في السنن (١/ ٢٤١): "وحديث ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه: متصل".
وقال الخطابي في المعالم (١/ ١٣١): "روي هذا الحديث والقصة بأسانيد مختلفة، وهذا الإسناد أصحها".
وقال النووي في المجموع (٣/ ٨٢): "رواه أبو داود بإسناد صحيح"، وقال في الخلاصة (٧٧٧): "حديث صحيح".
فإن قيل: بل هو مرسل، لانقطاعه بين محمد بن عبد الله بن زيد وأبيه، قال البيهقي في الخلافيات (١/ ٥٠٦ - مختصره): "والعلة الجامعة لوهن حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه هذا: أن عبد الله استشهد يوم أحد كما بلغنا، ولا تنفك الرواية عنه من الإرسال.
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ: أخبرنا أبو إسماعيل بن محمد،. . . وذكر إسنادًا إلى عبيد الله بن عمر، قال: دخلت ابنة عبد الله بن زيد بن عبد ربه على عمر بن عبد العزيز رحمه الله فقالت: يا أمير المؤمنين! أنا ابنة عبد الله بن زيد، أبي شهد بدرًا، وقُتل يوم أحد، فقال عمر بن عبد العزيز:
تلك المكارم لا قعبان من لبن ... شيبًا بماء فعادا بعد أبوالا
سلي ما شئت. قال: فسألت، فأعطى ما سألت.
قال الحاكم أبو عبد الله: فهذه الرواية الصحيحة تصرح بأن أحدًا من هؤلاء لم يلق عبد الله بن زيد بن عبد ربه صاحب الرؤيا، ولم يدرك أيامه، وأن الروايات كلها واهية، ولوهنه تركه محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج؛ فلم يخرجاه في الصحيح".
وقال الحاكم في المستدرك (٤/ ٣٤٨): "وإنما ترك الشيخان حديث عبد الله بن زيد في الأذان والرؤيا التي قصها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا الإسناد؛ لتقدم موت عبد الله بن

الصفحة 531