كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وقد توهم بعض أئمتنا أن سعيدًا لم يلحق عبد الله بن زيد، وليس كذلك فإن سعيد بن المسيب كان فيمن يدخل بين علي وبين عثمان في التوسط، وإنما توفي عبد الله بن زيد في أواخر خلافة عثمان، وحديث الزهري عن سعيد بن المسيب: مشهور، رواه يونس بن يزيد، ومعمر بن راشد، وشعيب بن أبي حمزة، ومحمد بن إسحاق، وغيرهم،. . .".
وقال البيهقي في الخلافيات (١/ ٥٠٨): "ومرسل ابن المسيب: أولى بالأخذ به من مراسيل غيره، إذ لا أعلم خلافًا بين أئمة أهل النقل أن أصح المراسيل: مراسيل سعيد بن المسيب، وذكر الواقدي بإسناده عن محمد بن عبد الله بن زيد قال: توفي أبي بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين، وصلى عليه عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، فإن صح ذلك؛ فيشتبه أن يكون حديث سعيد بن المسيب مسندًا؛ إلا أنه ولد في أول خلافة عمر بن الخطاب، وذهب بعض المحدثين إلى أنه سمع من عمر؛ فلا يبعد سماعه من عبد الله بن زيد؛ إذا صح موته في خلافة عثمان - رضي الله عنه -، والله أعلم"، وقد صرح بإرساله في المعرفة (١/ ٤٤٤ و ٤٤٦).
وقال ابن عبد البر (٢٤/ ٢٤): "رواية معمر ويونس لهذا الحديث عن الزهري عن سعيد كأنها مرسلة، لم يذكرا فيها سماعًا لسعيد من عبد الله بن زيد، وهي محمولة عندنا على الاتصال".
وقال النووي في الخلاصة (٨١٦): "رواه ابن ماجه وهو منقطع؛ لم يسمع ابن المسيب بلالًا" [وانظر: البدر المنير (٣/ ٣٥٨)].
وقال ابن حجر في الفتح (٢/ ٧٨): "ومنهم من وصله عن سعيد عن عبد الله بن زيد، والمرسل: أقوى إسنادًا".
وقد حكم على رواية سعيد هذه أيضًا بالإرسال: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٣٤/ ١٩٨)، وابن رجب في الفتح (٣/ ٤٠٣)، وقد تقدم نقل كلامهما تحت الحديث السابق.
قلت: رواية الجماعة من ثقات أصحاب الزهري أولى بالصواب من رواية ابن إسحاق، ففي روايته عن الزهري كلام، فقد ليَّنه في الزهري: أحمد وغيره، فكيف وقد خالف فيه أصحابه الثقات المقدَّمين فيه.
وعليه: فهو حديث مرسل، يحكي فيه ابن المسيب واقعة بدء الأذان في بداية العهد المدني، ولم يشهدها قطعًا، ولم يسندها روايةً عن عبد الله بن زيد، والله أعلم.
وأما رواية ابن ماجه والتي وقع فيها: "عن سعيد بن المسيب عن بلال"، فهي مختصرة سندًا ومتنًا، وهي ظاهرة الانقطاع؛ فإن ابن المسيب لم يدرك بلالًا، فقد ولد بعد موت بلال بسنتين، أو ثلاث، أو خمس.
ومراسيل ابن المسيب: أصح المراسيل، وهو يعضد حديث عبد الله بن زيد، وتربيع التكبير: ثابت صحيح من حديث عبد لله بن زيد.
• وقد روي حديث عبد الله بن زيد في الأذان من طرق أخرى، كلها مرسلة، وفي بعض أسانيدها من ضُعِّف، انظر: موطأ الإمام مالك (١/ ١١٣/ ١٧٢)، مستخرج أبي عوانة

الصفحة 535