كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

• وفي الباب أيضًا:
١ - عن رافع بن خديج:
يرويه الأوزاعي، عن أبي النجاشي -عطاء بن صهيب مولي رافع بن خديج-، قال: سمعت رافع بن خديج يقول: كنا نصلي العصر مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم ننحر الجزور، فتقسم عشر قسم، ثم تطبخ، فنأكل لحمًا نضيجًا، قبل أن تغيب الشمس.
أخرجه البخاري في الصحيح (٢٤٨٥)، وفي التاريخ الكبير (٥/ ٨٩ - ٩٠)، وفي التاريخ الأوسط (٢/ ٥١/ ١١٤٦)، ومسلم (٦٢٥)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٤/ ١٠٣٦) و (٥/ ٨٧/ ٧٨٩٤)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢١٩/ ١٣٩٣)، وابن حبان (٤/ ٣٨١/ ١٥١٥)، والحاكم (١/ ١٩٢)، فوهم في استدراكه. وأحمد (٤/ ١٤١ - ١٤٢ و ١٤٣)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٨٨ / ٣٣٠٢)، وعبد بن حميد (٤٢٦)، وأبو العباس السراج في مسنده (٥٥٨ و ٥٥٩)، والطحاوي (١/ ١٩٤)، والطبراني في الكبير (٤/ ٢٧٩/ ٤٤٢١)، والدارقطني (١/ ٢٥٢)، والبيهقي في السنن (١/ ٤٤٢)، وفي المعرفة (١/ ٤٦١/ ٦١٩)، والخطيب في تاريخ بغداد (٥/ ٢٠٠)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٢٨/ ٣٦٨)، والجوزقاني في الأباطيل (٢/ ٤١/ ٤٠٩)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٤١)، والسبكي في طبقات الشافعية (٢/ ٦٦).
هكذا رواه عن الأوزاعي جماعة من ثقات أصحابه، مثل: الوليد بن مزيد، والوليد بن مسلم، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، وبشر بن بكر التنيسي، وعيسي بن يونس، وشعيب بن إسحاق، ومحمد بن يوسف الفريابي، ومحمد بن مصعب القرقسائي، ومحمد بن كثير الصنعاني.
وتابعهم: يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي، وهو: ضعيف.
• ورواه فخالفهم في متنه: عبد السلام بن عبد الحميد: ثنا موسى بن أعين [ثقة عابد]، عن الأوزاعي، عن أبي النجاشي، قال: سمعت رافع بن خديج، يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا أخبركم بصلاة المنافق؟ أن يؤخِّر العصر حتى إذا كانت كثرب البقرة صلاها".
أخرجه الدارقطني (١/ ٢٥٢ - ٢٥٣)، والحاكم (١/ ١٩٥)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٤٢).
وهذا منكر؛ والحمل فيه ليس على موسى بن أعين الجزري فإنه: ثقة، ولكن على عبد السلام بن عبد الحميد إمام مسجد حران، فإنه وإن ذكره ابن حبان في ثقاته، وقال: "ربما أخطأ"، وقال ابن عدي: "ولا أعلم بحديثه بأسًا، ولم أر في حديثه منكرًا"، فإنه مع هذا: كان أبو عروبة الحراني سيئ الرأي فيه، وكان يقول: "لا أحدث عنه"، وأهل بلد الرجل أعلم به وبحديثه من الغرباء، وقال الأزدي: "تركوه" [انظر: الجرح والتعديل (٦/ ٤٨)، الثقات (٨/ ٤٢٨)، الكامل (٥/ ٣٣١)، الميزان (٢/ ٦١٦)، اللسان (٥/ ١٧٣)] [والثرب: الشحم الرقيق الذي يغشي لكرش والأمعاء. النهاية (١/ ٢٠٩)].

الصفحة 66