كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وقد روى أحاديث عن خالد الحذاء، ثم سئل عنها خالد فأنكرها، فلا يقبل تفرده عن خالد الحذاء [التهذيب (٣/ ١٧٣)، الميزان (٣/ ١٣٥)].
والحديث: حديث هشام.
• وللحديث طرق أخرى منها:
١ - قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن عبيدة السلماني: أن عليًّا حدثه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال يوم الأحزاب: "اللهم املأ قبورهم وبيوتهم نارًا، كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس". لفظ سعيد بن أبي عروبة؛ أثبتهم في قتادة.
ولفظ شعبة: "شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس، ملأ الله قبورهم وبيوتهم -أو: بطونهم- نارًا". شك شعبة في البيوت والبطون، فأما القبور فليس فيه شك [كذا قال حجاج الأعور راويه عن شعبة].
ولفظ همام: عن عبيدة قال: كنا نري أن صلاة الوسطى صلاة الصبح، قال: فحدثنا علي أنهم يوم الأحزاب اقتتلوا، وحبسونا عن صلاة العصر، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم املأ قبورهم نارًا - أو: املأ بطونهم نارًا -[وفي رواية: ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارًا]، كما حبسونا عن صلاة الوسطى [حتى غابت الشمس- أو قال: آبت الشمس] "، قال: فعرفنا يومئذ أن صلاة الوسطى صلاة العصر.
أخرجه مسلم (٦٢٧/ ٢٠٣)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٦/ ١٠٤٤ و ١٠٤٥)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢٢٧ و ٢٢٨/ ١٣٩٨ - ١٤٠٠)، والترمذي (٢٩٨٤)، وقال: "حسن صحيح"، والنسائي في المجتبى (١/ ٢٣٦/ ٤٧٣)، وفي الكبري (١/ ٢٢٠/ ٣٥٧)، وابن الجارود (١٥٧)، وأحمد (١/ ٧٩ و ١٣٥ و ١٣٧ و ١٥٢ و ١٥٣ و ١٥٤)، وابن سعد (٢/ ٧٢)، والبزار (٢/ ١٧٨/ ٥٥٥)، وأبو يعلى (١/ ٣١١/ ٣٨٤)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٥٧٣ و ٥٧٤ و ٥٧٦/ ٥٤٢٥ و ٥٤٣٢ و ٥٤٤٧)، وأبو العباس السراج في مسنده (٥٤٠ و ١٠٨٧)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٨٤٦)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٩٨٢)، والطبراني في مسند الشاميين (٤/ ٤٩/ ٢٧٠٠)، وأبو نعيم في الإمامة (٢٥)، وابن حزم في المحلى (٤/ ٢٥٢)، وابن عبد البر في التمهيد (٤/ ٢٨٩ - ٢٩٠)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٤٥).
وانظر فيمن وهم في هذا الإسناد: علل ابن أبي حاتم (١/ ١١٥/ ٣١١).
٢ - وله طريق أخرى عن عبيدة: يرويها عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبيدة، عن علي به.
لكن اختلف فيه على عاصم:
أ- فرواه سفيان الثوري، وأبو عوانة، وأبو بكر بن عياش، وإسرائيل:
أربعتهم، عن عاصم، عن زر، قال: قلنا لعبيدة: سل عليًّا، عن صلاة الوسطى، فسأله، فقال: كنا نراها الفجر، فسمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول يوم الأحزاب: "شغلونا عن صلاة

الصفحة 72