كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

الوسطى: صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارًا". لفظ الثوري.
أخرجه النسائي في الكبري (١/ ٣٥٨/٢٢٠)، واللفظ له. وعبد الله بن أحمد في زيادات المسند (١/ ١٢٢)، وعبد الرزاق (١/ ٥٧٦/ ٢١٩٢)، وابن أبي شيبة (٢/ ٢٤٤/ ٨٦٠٨)، وسعيد بن منصور (٣/ ٨٩١/ ٣٩٢)، وابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير (٣/ ١٦٣ و ١٦٦ و ٢٢٩/ ٤٢٨٨ و ٤٣٠٢ و ٤٥٨٥)، وأبو يعلى (١/ ٣١٤ و ٤٥٨/ ٣٩٠ و ٦٢١)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٥٧٣/ ٥٤٢٦ و ٥٤٣١)، وأبو العباس السراج في مسنده (٥٣٦ و ٥٣٩ و ١٠٨٥ و ١٠٨٦)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٨٤٣ - ١٨٤٥)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١٧٤)، وابن أبي حاتم في التفسير (٢/ ٤٤٨/ ٢٣٧٤)، والرامهرمزي في المحدث الفاصل (٢٣٤ - ٢٣٥)، والبيهقي في السنن (١/ ٤٦٠)، وفي المعرفة (١/ ٤٨٠/ ٦٥٢)، وفي إثبات عذاب القبر (١٦٨)، وابن حزم (٤/ ٢٥٢)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٤٣/ ٣٨٨)، وفي تفسيره (١/ ٢٢٠)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٤٧).
ب- وخالفهم: حماد بن زيد، وزائدة بن قدامة، وقيس بن الربيع، وجابر الجعفي: فرواه أربعتهم، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن علي بن أبي طالب: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم الخندق: "ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارًا؛ كما شغلونا عن الصلاة الوسطى".
فلم يذكروا في الإسناد عبيدة السلماني.
أخرجه ابن ماجه (٦٨٤)، وابن خزيمة (٢/ ٢٨٩ - ٢٩٠/ ١٣٣٦)، وابن حبان (٥/ ٣٩ - ٤٠/ ١٧٤٥)، وأحمد (١/ ١٥٠)، والطيالسي (١٥٩)، وابن سعد (٢/ ٧٣)، والبزار (٢/ ١٨٠ و ١٨١/ ٥٥٧ و ٥٥٨)، وفي إسناده الثاني وهم. وأبو يعلى (١/ ٣١٢ و ٣١٣/ ٣٨٦ و ٣٨٧)، والطحاوي في أحكام القرآن (١/ ٢٢٧ - ٢٢٨/ ٤٣٥)، وفي شرح المعاني (١/ ١٧٣).
والصواب ذكر عبيدة في الإسناد؛ إذ هو السائل لعلي، ولاشتمال حديثهم على قصة، وإنما الوهم فيه من عاصم بن أبي النجود نفسه، فقد كان سيء الحفظ، وحديثه خاصة عن زر وأبي وائل: مضطرب [انظر: التهذيب (٢/ ٢٥٠)، شرح علل الترمذي (٢/ ٧٨٨)، الميزان (٢/ ٣٥٧)].
كذا قال عاصم بن أبي النجود عن زر، وخالفه: عدي بن ثابت، فرواه عن زر، عن حذيفة به، ويأتي ذكر من أخرجه في الشواهد.
٣ - شعبة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، سمع عليًّا يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الأحزاب وهو قاعد على فرضة من فرض الخندق: "شغلونا عن الصلاة الوسطى، حتى غربت الشمس، ملأ الله قبورهم وبيوتهم -أو قال: قبورهم وبطونهم- نارًا".
أخرجه مسلم (٦٢٧/ ٢٠٤)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٦ - ٢٩٧/ ١٠٤٦)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ٢٢٨/ ١٤٠١)، وأحمد (١/ ١٣٥ و ١٥٢)، والطيالسي (٩٥)، وابن أبي شيبة (٢/ ٢٤٤/ ٨٥٩٧)، والبزار (٣/ ٣٥ - ٣٦/ ٧٨٧)، والسرقسطي في الدلائل

الصفحة 73