كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

٨ - أم سلمة:
أخرجه الطبراني في الكبير (٢٣/ ٣٤١ / ٧٩٣).
***
٤١٠ - . . . مالك، عن زيد بن أسلم، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي يونس مولى عائشة - رضي الله عنها - أنه قال: أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفًا، وقالت: إذا بلغت هذه الآية فآذني: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: ٢٣٨]، فلما بلغتها آذنتها، فأملت عليَّ: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر، وقوموا لله قانتين"، ثم قالت عائشة: سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
• حديث صحيح.
أخرجه مالك في الموطأ (١/ ٢٠٠ - ٢٠١/ ٣٦٧).
ومن طريقه: مسلم (٦٢٩)، وأبو عوانة (١/ ٢٩٥/ ١٠٣٩)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٢٢٩/ ١٤٠٤)، وأبو داود (٤١٠)، والترمذي (٢٩٨٢)، والنسائي في المجتبي (١/ ٢٣٦/ ٤٧٢)، وفي الكبري (١/ ٢٢٢/ ٣٦٥) و (١٠/ ٣٥/ ١٠٩٨٠)، والشافعي في السنن (٢٥)، وأحمد (٦/ ٧٣ و ١٧٨)، وحفص بن عمر الدوري في جزء فيه قراءات النبي - صلى الله عليه وسلم - (٢٥ و ٢٦)، وأبو بكر بن أبي داود في المصاحف (٢٣١)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١٧٢)، وفي مشكل الآثار (٨/ ٢٢٥/ ٥٨٩٢ - تحفة)، وأبو أحمد الحاكم في عوالي مالك (١٧٢)، والجوهري في مسند الموطأ (٣٦٠)، والبيهقي في السنن (١/ ٤٦٢)، وفي المعرفة (١/ ٤٧٦/ ٦٤٤)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٤٢/ ٣٨٧)، وفي التفسير (١/ ٢٢٠)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٤٩)، والمزي في التهذيب (٣٤/ ٤٢٠).
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وقال ابن عبد البر في التمهيد (٤/ ٢٨٠): "وحديث عائشة هذا: صحيح، لا أعلم فيه اختلافًا".
• وقد رواه زيد بن أسلم -وهو معروف بالإرسال- فلم يذكر القعقاع بن حكيم، وإنما ذكره بلاغًا.
فقد رواه سعيد بن أبي هلال المصري -نشأ بالمدينة-، وهشام بن سعد المدني [وهما: صدوقان]، عن زيد بن أسلم أنه بلغه، عن أبي يونس مولى عائشة، عن عائشة بنحوه.
وفي رواية هشام: "عن أبي يونس"، ولم يقل فيه: "سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -".
أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٥٧٨/ ٥٤٦٩ و ٥٤٧٠)، وابن أبي داود في المصاحف (٢٣٠).

الصفحة 77